إعلان

"بعد 40 يوم".. وزير التموين: "الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نوفمبر 2022"

10:16 م الإثنين 28 فبراير 2022
"بعد 40 يوم".. وزير التموين: "الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى نوفمبر 2022"

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إنه كان هناك من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالحفاظ على الاحتياطيات الاستراتيجية منذ تولي الوزارة، مشيرًا إلى الاحتياطي الاستراتيجي للقمح كان ضعيف جدًا، قائلًا: "أول ما مسكت الوزارة كان الاحتياطي 18 يوم قمح فقط".

وأضاف "المصيلحي" في حواره لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد"، اليوم الاثنين، أن الرئيس السيسي وجه بتوفير 1.8 مليار دولار لرفع مستوى الاحتياطات الاستراتيجية، وأن يتم المحافظة على أن يكون المخزون الاستراتيجي 3 شهور، ويتم استهداف 6 أشهر، موضحًا: "تحركنا على مستوى المناقصات العالمية لرفع المخزون الاستراتيجي من السلع بكافة الاعتمادات المالية اللازمة، وهو ما جعل المخزون الحالي للقمح 4 أشهر".

وتابع، أن المساحة المنزرعة من الأقماح 3.6 مليون فدان المتوسط أقل من 3 طن، ونستهدف من 9 ل 10 مليون طن قمح محلي، موضحًا أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وجه بزيادة نقاط التجميع والتخفيف والتسهيل على صغار الفلاحين، وفي نفس الوقت وضع قواعد لتحفيز أًصحاب الأقماح الخاصة في المساحات الصغيرة.

وأردف، وزير التموين والتجارة الداخلية: "اجتمعت مع اللجنة العليا والجمعيات الزراعية في الجمهورية العامة، لوضع خطة العام الحالي، حيث أن العام الماضي كنا نستهدف 3.6م مليون طن، وهذا العام نتوقع 4 مليون طن ولكننا نستهدف من 5 إلى 5.5 مليون طن".

وأكد: "بعد 40 يوم من الآن سيكون لدينا القمح المصري المتميز، وسيكون لدينا احتياطي حتى شهر نوفمبر عام 2022 حتى ولو لم نستورد حبة قمح واحدة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان