إعلان

شعبة الأرز: السوق متعطش وما تم توريده حتى الآن 200 ألف طن والمستهدف مليون ونصف طن

01:14 ص الثلاثاء 25 أكتوبر 2022
شعبة الأرز: السوق متعطش وما تم توريده حتى الآن 200 ألف طن والمستهدف مليون ونصف طن

كتب- حسن مرسي:

قال رجب شحاتة رئيس غرفة الأرز باتحاد الصناعات: "يوسفني إني أقول إن صانع أزمة الأرز للأسف الشديد والدولة كلها تعذرني هي وزارة التموين، وبقول كده وأنا متأثر نفسيًا"، مشيرًا إلى أن إنتاج مصر من الأرز هذا العام من 6 إلى 7 مليون طن وهذه الكمية تعطينا أرز أبيض من 3.5 إلى 4 مليون طن أرز أبيض، واستهلاكنا في حدود 3.6 مليون طن أرز، عبارة 30 ألف طن أرز شهري للتموين و275 ألف طن للسوق المحلي.

وأضاف شحاتة، في مداخلة هاتفية لبرنامج "الحكاية" مع الإعلامي عمرو أديب، على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الاثنين، أن وزارة التموين ركزت على الـ 30 ألف طن أرز الخاصة بالتموين، وتناست احتياجات السوق المحلي، الذي من المفترض أن يضخ فيه يوميًا في حدود 10 آلاف طن يوميًا.

وأوضح رئيس غرفة الأرز، أن المنظومة المطروحة من وزارة التموين عندما ظهرت كان المستهدف أن تجمع مليون ونصف طن لوزارة التموين بمضارب قطاع الأعمال وشون البنك الزراعي المصري وبعض المضارب الخاصة التي لديها أماكن تخزين، إلا أن هذا الإعلان مع السعر المعلن عنه لم يلقى قبولًا من الفلاح، وما تم توريده حتى الآن 200 ألف طن فقط لا غير في حدود 12%.

وأردف، أنه ظهرت بعض القرارات مثل منع الأرز وحظر التعامل في الأرز، قائلًا: "سعر الـ 15 جنيه للكيلو مفيهوش مشكلة وطن الأرز لو وصل سعره إلى 8500 جنيه كان السعر سيكون مناسبًا، ولكن سعر وزارة التموين لم يعجب الفلاح"، موضحًا: "مصر منتجة والعام الحالي عندنا أرز يكفينا وزيادة".

وتابع: "السوق كان متعطشًا والمضارب كانت بتبيع الكيلو من 12 إلى 15 جنيه، مضارب القطاع الخاص بتشتري الأرز بـ 8000 و8500 شعير، وكان كويس يبيع بالسعر دا، ولكن المشكلة ظهرت عندما أعلنت وزارة التموين عن الأسعار، السعر والسعر المعلم معجبش الفلاح".

وأكمل: "سعر طن الأرز بـ 6600 أو 6850 جنيه للطن لم يكن مرضيًا للفلاح، في حين عرض القطاع الخاص على الفلاح من 8000 و8500 جنيه للطن، إحنا عايزين يكون في أرز للسوق غير أرز وزارة التموين لأننا ننتج حوالي 270 ألف طن شهريًا للسوق المحلي، بأغلبية الإنتاج ولكننا ماسكين في الـ 30 ألف طن بتوع وزارة التموين وسايبين الـ 270 ألف طن للسوق المحلي".

وردًا على كلام الإعلامي عمرو أديب: "السوق المحلي فيه أرز"، قائلًا: "خالص أمال الناس بتشتكي ليه؟"، ليقاطعه الإعلامي عمرو أديب: "بتقولي السوق المحلي مفيهوش أرز؟"، ليجيب شحاته: "من أول السنة بنهدي في الأوضاع والسوق حاليًا متعطش للأرز الأبيض وفي أرز يباع بحوالي من 16 إلى 20 جنيه في الهايبرات والسوبر ماركت الكبيرة، ولكن التجار مجبرين يبيعوا بالسعر الرسمي".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان