إعلان

"المصل واللقاح": 100% من الأطفال يصابون بفيروس الروتا في أول 5 سنوات

12:34 م الأحد 07 نوفمبر 2021
"المصل واللقاح": 100% من الأطفال يصابون بفيروس الروتا في أول 5 سنوات

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور مصطفى محمدي، مدير عام التطعيمات بهيئة المصل واللقاح، إن فيروس الروتا موجود منذ القدم وهو ليس جديدًا، مشيرًا إلى أنه جرى لفت الأنظار إليه بداية من عام 2006 مع دخول اللقاح الخاص بهذا المرض، حيث بدأت حملات التوعية والأنظار تتجه إليه لتعريف الناس بمخاطره، والوسائل الوقائية ضده ومنها اللقاح.

وأضاف "محمدي" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أنه لا يوجد تداخل مباشر بين الروتا وفيروس كورونا، موضحًا أن طبيب الأطفال المتخصص يسهل عليه بالفحص الإكلينيكي تحديد إصابة الطفل ما بين الكورونا أو فيروس الروتا.

وتابع، أن فيروس الروتا من أشهر الفيروسات المسببة للنزلات المعوية لدى الأطفال في أول 5 سنوات من عمره، موضحًا: "في أول 5 سنوات من عمر الأطفال يصاب 100% منهم بهذا الفيروس أو نزلة معوية تسبب فيها ولو لمرة واحدة، وقد يصاب بعض الأطفال بهذا الفيروس أكثر من مرة، على أن تكون أشدها الإصابة الأولى، ومع اكتساب الطفل المناعة ضده فإن حدة الفيروس تقل".

وأردف، مدير عام التطعيمات بهيئة المصل واللقاح، أن هناك مجموعة من السلالات من فيروس الروتا قد يصل عددها إلى 9 سلالات، والتطعيمات الأساسية التي يحصل عليها الطفل تحقق استجابة مناعية كبيرة، مشددًا على أنه يجب الالتزام بالإجراءات العادية للحد من انتشاره: "الفيروس ينتقل عن طريق البراز الطفل المصاب".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان