إعلان

"مثير للقلق".. أستاذ مناعة: تخوفات من سرعة انتشار متحور "أوميكرون" بين الشباب والأطفال

10:17 ص الأحد 28 نوفمبر 2021
"مثير للقلق".. أستاذ مناعة: تخوفات من سرعة انتشار متحور "أوميكرون" بين الشباب والأطفال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد أبوالمجد:

قال الدكتور أمجد الحداد، رئيس قسم الحساسية والمناعة، إن أعراض الإصابات بمتحور "أوميكرون" الجديد هي ذاتها أعراض المتحور دلتا، وبعض الدراسات تشير إلى قدرته على الانتشار بشكل أسرع والتخوف يكمن في تأثيره على المناعة دون التعرف عليه فيما يعرف بالتهرب المناعي.

وأضاف "الحداد" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم الأحد، أن هناك احتمالية من أن المتحور الجديد "أوميكرون" سيكون له القدرة على الانتشار الكبير بين الشباب والأطفال، قائلًا: "مش بنقلق الناس اللقاحات لحد دلوقتي فعالة للحماية من المضاعفات ولكن الاختلاف يكمن في سرعة انتشار الفيروس، ولم يثبت حتى الأن خطورته عن المتحورات السابقة".

وتابع، أن ظهور ذلك المتحور سببه ضعف وتيرة اللقاحات في بعض الدول، وأن العالم دولة واحدة في حالات الوباء، وأية متحورات تؤثر على جميع الدول، مؤكدًا على ضرورة تطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامات، فهي إجراءات للحماية والوقاية من أية متحور.

وأردف، رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح: "الدول اللي معندهاش منظومة لقاحات قوية زي مصر مثل دول أفريقيا يجعل الفيروس ينتقل من شخص لأخر وبالتالي يتحور للحفاظ على بقائه"، مؤكدًا أن متحور "أوميكرون” تتمثل خطورته في أن تحوره يكمن في الشوكة البروتينية للفيروس والتي تهاجمها اللقاحات الموجودة حاليًا، قائلًا: "التحور في الشوكة البروتينية يجعل اللقاحات لا تتعرف على الفيروس والمتحور ده عشان كده مثير للقلق والاهتمام ".

وأكد، أن الدولة المصرية تولي اهتمامًا كبيرًا لهذا المتحور، وأعلنت على الفور حالة الطوارئ بالمنافذ والمعابر ، بالإضافة إلى انعقاد يومي للجنة مكافحة كورونا، قائلًا: "أحنا لحد الأن زي محنا في إجراءاتنا ولبس الكمامات ونناشد المواطنين الاستمرار في الإجراءات الوقائية والاقبال على منظومة اللقاحات لأنها الحماية الوحيدة للمتحور ومنعه من دخول مصر " .

وأشار، إلى أن هناك ثبات في أعداد المصابين بكورونا في الوقت الحالي، في ظل انتشار منظومة اللقاحات، قائلًا: "نعتقد أن الموجة الحالية أقل ضررًا من الموجات السابقة".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان