إعلان

هل تقترب مصر مع بيع حصتها في بنك الإسكندرية للمجموعة الإيطالية؟

02:41 م السبت 21 سبتمبر 2024

بنك الإسكندرية

كتبت- منال المصري:

قالت وكالة "بلومبرج" إن مصر- ممثلة في وزارة المالية- تخوض محادثات متقدمة لبيع الحصة المتبقية للحكومة في بنك الإسكندرية إلى مجموعة "إنتيسا سان باولو الإيطالية المالكة للحصة العظمى 80% من إجمالي البنك.

وتأتي عميلة الاستحواذ لتكون أول عملية بيع كبيرة للأصول من قبل الدولة منذ تعويم الجنيه في مارس الماضي، وفق الوكالة.

وعلى مدار عامين دأبت المجموعة الإيطالية ومصر التأكيد على وجود مفاوضات متقدمة بين الطرفين لشراء الأول حصة الثاني ولكن لم تتم خطوة فعلية حتى الآن على أرض الواقع.

في العام الماضي أكد أندريا فزولاري، رئيس إدارة نظم الحوكمة والمبادرات الاستراتيجية بقطاع البنوك الدولية التابعة لمجموعة بنك انتيسا سان باولو- الإيطالي- أن المجموعة مهتمة بشراء حصة مصر البالغة 20% في بنك الإسكندرية وقد بدأت مفاوضات مبدئية، في بيان للمجموعة.

كانت الحكومة أعلنت في فبراير 2023 إدراج بنك الإسكندرية ضمن برنامج الطروحات الذي يضم 32 شركة وبنكا مستهدفة من خلاله بيع جزء من حصص الدولة في رأس مال هذه الشركات بهدف جذب تدفقات دولارية والتغلب على صغوط أزمة النقد الأجنبي التي تمر بها مصر بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية.

كانت مجموعة إنتيسا سان باولو فازت في عام 2006 بصفقة شراء 80% من إجمالي رأسمال بنك الإسكندرية بنحو 1.6 مليار دولار تقريبا ليكون بذلك المساهم الرئيسي في البنك.

وتأسس بنك الإسكندرية عام 1957، وأصبح يمتلك اليوم واحدة من أكبر شبكات فروع بنوك القطاع الخاص في مصر، من خلال أكثر من 175 فرعا في جميع محافظات الجمهورية الرئيسية وأكثر من 4200 موظف، وأكثر من 1.6 مليون عميل، بحسب موقع البنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان