إعلان

المركزي يحصل على مليار دولار من أفريكسيم بنك

11:12 ص الأربعاء 21 أغسطس 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

حصل البنك المركزي المصري خلال الربع الأول من 2024 على مليار دولار من البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك" تتراوح بين 500 مليون دولار وديعة، و500 مليون دولار مبادلة عملة، وفق تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري.

وارتفع إجمالي قروض أفريكسيم بنك بعد التمويل الأخير إلى 6.1 مليار دولار بالبنك المركزي بنهاية مارس الماضي.

كما لدى البنك المركزي المصري مبادلة عملات مع الصين بقيمة 2.492 مليار دولار، و 1.361 مليار دولار مع الإمارات حتى نهاية الربع الأول من 2024، وفق التقرير.

كان هيثم المعايرجي، نائب الرئيس التنفيذي لـ"أفريكسيم بنك" قال في تصريحات سابقة، إن البنك قدم تمويلات لمصر بنحو 1.8 مليار دولار خلال النصف الأول من 2024 للبنوك والشركات، فيما يدرس ضخ تمويلات بنحو 3.2 مليار دولار خلال النصف الثاني من العام الجاري ليصل الإجمالي إلى 5 مليارات دولار خلال العام.

وإجمالي التسهيلات الممنوحة من قبل أفريكسيم بنك فى السوق المصرية خلال آخر 3 سنوات بلغ نحو 12.8 مليار دولار، منها 9.5 مليار دولار للقطاع المصرفي، وفق المعايرجي.

يتعامل "أفريكسيم" مع عدد من البنوك والشركات المصرية الكبرى، بما في ذلك بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، و"السويدي إليكتريك".

البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد، الذي تأسس قبل 30 عاماً ويقع مقره الرئيسي في العاصمة المصرية القاهرة، مؤسسة مالية أفريقية متعددة الأطراف مكلفة بتمويل وتعزيز تجارة الدول الأعضاء داخل وخارج القارة، وتُعد مصر من أكبر المساهمين في رأسماله، بحسب موقع البنك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان