إعلان

المركزي يخاطب البنوك بحصر الاعتمادات المستندية لـ13 سلعة كمالية

11:07 ص الأربعاء 21 أغسطس 2024

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

خاطب البنك المركزي قبل أيام البنوك بحصر حجم الاعتمادات المستندية لتمويل استيراد 13 سلعة كمالية مقيدة من الاستيراد ورفع بيان له بها، بحسب ما قاله 3 مصرفيين.

كان البنك المركزي فرض قبل عامين قيودا على تمويل 13 سلعة بهدف الحد من زيادة الضغوط على طلب دولار في وقت مرت به مصر بأزمة نقص النقد الأجنبي.

وتضم قائمة السلع 13 التى حددها المركزى، السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذورا غذائية، الفواكه الطازجة، كاكاو، المجوهرات واللؤللؤ، تلفزيونات وأجهزة كهربائية، الملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، إطارات مستعملة وأى شىء مستعمل، المفروشات والأثاث، المعدات الثقيلة (لوادر، بلدوزرات، أوناش).

وأرجع المصرفيون هذا القرار إلى أن التحسن في موارد النقد الأجنبي يساعد المركزي على رفع القيود من على تمويل الاستيراد بعد تلقي مصر تدفقات نقد أجنبي ضخمة بفعل الإجراءات الإصلاحية لتحرير سعر الصرف.

كان البنك المركزي لجأ في مارس الماضي إلى تحرير سعر الصرف لينخفض الجنيه خلال الموجة الرابعة من التعويم بنحو 60% ليقفز من 30.94 جنيه إلى نحو 50 جنيها في أول يوم للتعويم قبل أن يتذبذب بين 47 و50 جنيها وفق العرض والطلب من النقد الأجنبي.

وساهم توقيع مصر مع الإمارات في فبراير الماضي على أكبر صفقة استثمارية بقيمة 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة بدء خروج مصر من أزمة النقد الأجنبي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان