إعلان

وزارة التعاون: فوز محطة "كوم أمبو" في أسوان بجائزة صفقة العام في تحول الطاقة

11:43 ص السبت 16 مارس 2024

الدكتورة رانيا المشاط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري

أعلنت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي فوز شركة "أكوا باور" بتمويل أكبر محطة طاقة شمسية للقطاع الخاص بمدينة كوم أمبو بأسوان بجائزة صفقة العام في مجال تحول الطاقة من "أي جي جلوبال" لعام 2023.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، في بيان لها اليوم، أن تلك الجهود تأتي استجابة لما قامت به الدولة المصرية من إصلاحات هيكلية في قطاع الطاقة منذ عام 2014 حفزت من مشاركة القطاع الخاص في تنفيذ المشروعات الكبرى، ومكنته من التوسع في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة.

بلغ إجمالي تمويل محطة "كوم أمبو" للطاقة الشمسية بقيمة 114 مليون دولار، وفق البيان.

كما ساهمت في تحفيز شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين والشركاء الدوليين على تمويل تلك المشروعات من خلال تمويلات تنموية ميسرة، ودعم فني، لتحقيق مستهدفات الدولة فيما يتعلق بزيادة نسبة الطاقة المتجددة .

وأشادت الدكتورة رانيا المشاط، ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالجهود المبذولة بين البنك الأوروبي أحد أكبر شركاء التنمية الممولين للقطاع الخاص في مصر، وشركات القطاع الخاص المختلفة، بما يعزز دعم أولويات التنمية الوطنية لاسيما في المجالات ذات الأولوية.

وتعمل وزارة التعاون الدولي بالتنسيق مع الجهات الوطنية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على حشد التمويلات التنموية الميسرة والدعم الفني واستثمارات القطاع الخاص، لتنفيذ محور الطاقة ضمن برنامج "نوفي" .

ويتضمن برنامج "نوفي" تنفيذ مشروعات طاقة متجددة بقدرة 10 جيجاوات، لتحل محل 10 محطات طاقة حرارية بقدرة 5 جيجاوات، بما يعزز توجه مصر للانتقال إلى الطاقة المتجددة وتنفيذ تعهدها بالوصول لنسبة الطاقة المتجددة إلى 42% بحلول عام 2030 بدلًا من 2035.

وارتفع حجم التمويلات المقدمة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمصر منذ بدء العمليات في 2012 لأكثر من 12 مليار يورو في 174 مشروعًا، حيث أكثر من 80% من تلك التمويلات تم توجيهها للقطاع الخاص

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان