إعلان

رفض السحب وحجز النقود.. 5 أخطاء تواجه العملاء عند استخدام ماكينات ATM

01:46 م السبت 16 مارس 2024

ماكينات الصراف الآلي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

يواجه بعض عملاء البنوك صعوبات خلال تنفيذ معاملة السحب أو الإيداع النقدي خلال استخدام ماكينات الصراف الآلي في شهر رمضان بسبب زيادة إقبال الجمهور على استخدام الماكينات بعد الإفطار.

ويتخطى عدد ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك 23 ألف ماكينة منتشرة على مستوى الجمهورية بجوار فروع البنوك وداخل الميادين والمولات والنوادي وخلافه.

ويمكن للعميل تفادي هذه الأخطاء عند استخدام ماكينات الصراف الآلي وتنفيذ معاملاته بسلاسة بعد التعرف على أسبابها.

ويعرض "مصراوي" في السطور التالية أشهر 5 أخطاء تواجه العملاء عند استخدام ماكينات الصرف الآلي خلال رمضان.

حجز النقود

يتفاجأ بعض العملاء بعدم إخراج ماكينة الصراف الآلي النقود بعد خصمها من رصيدهم وإتمام العملية بسبب وقوع مشكلة فنية.

وإذا واجه العميل هذه المشكلة، في حين تم تسجيل العملية بالخصم من رصيده المصرفي، لا يعني هذا ضياع أمواله، لكن عليه الاتصال بخدمة العملاء من خلال الخط الساخن التابع له ماكينة البنك والإبلاغ عن بلع الماكينة للنقود مع تحديد ساعة تنفيذ العملية.

ويفحص مسؤولو البنك الماكينة ويتم مراجعة السيستم للتأكد من صدق العميل، في حال التأكد من صحة شكوى العميل يتم إعادة تسجيل النقود في حسابه عادة خلال 5 أيام عمل من عودة البنك للعمل في حال كانت الماكينة تابعة لنفس البنك الذي به حسابه.

أما في حال وقوع هذا الخطأ من ماكينة غير تابعة للبنك الذي يتعامل معه تمتد الإجراءات بين 15 يوما إلى شهرا بسبب تعدد الإجراءات التي تتمثل في مخاطبة مصرفه البنك الآخر من خلال تقديم شكوى باسم العميل، وبعد تأكد البنك الآخر من صدق العميل ومراجعة الكاميرات وجرد الماكينة يتم رد الفلوس له في حسابه.

رفض إجراء السحب

في بعض الأوقات ترفض الماكينة تنفيذ طلب العميل لعملية السحب من الرصيد رغم وجود أموال كافية في حسابه وعدم وجود أعطال فنية بالماكينة.

وهذا يرجع عادة إلى نفاذ فئات نقدية مثل 20 و50 جنيهًا، أو تسجيل العميل قيمة سحب أكثر من الحد الأقصى المسموح له في اليوم أو في المعاملة الواحدة وهي عملية تختلف من بنك إلى آخر ومن نوع حساب إلى آخر.

ويكون الحل في هذه الحالة، تقليل مبلغ السحب لتنفيذ العملية.

إيصال مطبوع

وهناك أمر آخر برفض الماكينة تنفيذ عملية السحب لا يتعلق بالأموال، لكنه يرتبط بطلب العميل لاستلام إيصال ورقي بالعملية، وقد تكون الماكينة استنفذت الورق المتواجد لديها لطباعة الوصل، ما يعني أنها لن تتمكن من تنفيذ العملية لهذا السبب، ويكون الحل بأن يعيد العميل طلب السحب دون تلقي الإيصال الورقي.

رفض عملية الإيداع

تتكرر في بعض الأوقات يوميا رفض الماكينة لعملية إيداع النقدية ويرجع هذا إلى وضع العميل نقود بأكثر من عدد الأوراق المسموح بها حيث تقبل بعض الماكينات 50 ورقة فقط والبعض الآخر يمكنه قبول عدد يصل إلى 100 ورقة نقدية.

كما ترفض الماكينة قبول النقود لبعض الفئات حسب سياسة كل بنك مثل فئة 5 جنيهات أو 10 جنيهات و20 جنيها، أو لعدم تواجد ورق لطباعة إيصال الإيداع.

ويكون في هذه الحالة، على العميل التأكد من عدد الأوراق النقدية التي يودعها وأن تكون متوافقة مع سياسة البنك في قبول فئة "الفكة

سحب الكارت

بعض الماكينات القليلة تقوم بسحب كارت العميل بسبب إدخال الرقم السري أكثر من 3 مرات بطريقة خطأ مما يؤدي إلى عدم خروج البنك وهو إجراء تحوطي من البنك تحسبا من عدم ملكية العميل للكارت واستولى عليه بصورة ما.

حل هذه الأزمة الاتصال بخدمة العملاء لتسجيل الشكوى والتعرف على الفرع التابع له الماكينة لتأكيد الشكوى واستلام الكارت من الماكينة.

ويتم إخراج الكارت له وتسليمه للعميل بعد التأكد من ملكيته له.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان