إعلان

تراجع 13 جنيها.. انخفاض حاد في سعر الدولار بالسوق الموازية

03:42 م الأحد 04 فبراير 2024

سعر الدولار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

انخفض سعر الدولار في السوق السوداء- السوق الموازية للمضاربة على العملة- بشكل حاد خلال تعاملات اليوم بعد قرار البنك المركزي برفع سعر الفائدة 2%، وإعلان صندوق النقد الدولي إجراء المراجعتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، وفق ما قاله مراقبون لسوق الصرف تحدث إليهم "مصراوي".

وأوضح المراقبون أن سعر الدولار في السوق الموازية تراجع من مستوى تجاوز 73 جنيها يوم الثلاثاء الماضي إلى بين 59 و60 جنيها خلال تعاملات اليوم بتراجع أكثر من 13 جنيها.

ورغم تراجع سعر الدولار في السوق الموازية لا تزال الفجوة بين السعرين الرسمي والسوق السوداء قرب 100% حيث يتداول داخل القطاع المصرفي قرب 31 جنيها حتى خلال تعاملات اليوم وهو سعر ثابت عليه من مارس الماضي.

وأرجع نائب رئيس التعاملات الدولية في أحد البنوك، تراجع سعر الدولار في السوق السوداء إلى تداول أخبار إيجابية في السوق المصري بوجود تدفقات مرتقبة من النقد الأجنبي منها إعلان صندوق النقد الدولي استكمال المراجعتين الأولى والثانية المجمعتين على برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه بقيمة 3 مليارات دولار.

ويعني ذلك قرب صرف صندوق النقد الدولي نحو 700 مليون دولار لمصر من ضمن القرض الذي تم إرجاؤه بسبب خلافات حول مرونة سعر الصرف الذي يعد طلبا أساسيا لصندوق النقد لدولي.

وقالت فلادكوفا هولار، رئيس بعثة الصندوق إلى مصر، في نهاية زيارتها التي امتدت أسبوعين عبر بيان: "حقق فريق صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية تقدمًا ممتازًا في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء (SLA) للمراجعتين المجمعتين الأولى والثانية لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه صندوق النقد الدولي".

وزاد التفاؤل في السوق المصري بعد تداول أنباء عن وجود مفاوضات بين الحكومة ومستثمرين إماراتيين لشراء أراض بقرية رأس الحكمة باستثمارات متوقعة بنحو 22 مليار دولار، فضلا عن إعلان الاتحاد الأوروبي حزمة من التمويلات لبعض الدول ومنها مصر بعد تضرر اقتصادها من حرب إسرائيل وغزة، وفق ما قاله مراقبان لسوق الصرف.

وجاءت هذه الأنباء تزامنا مع إعلان البنك المركزي المصري رفع سعر الفائدة 2% في أول اجتماع له خلال 2024 يوم الخميس الماضي ليصل مستوى الفائدة إلى 21.25% على الإيداع و22.25% على الإقراض، وهو ما فسره بعض المحللين والاقتصاديين بقرب قرار البنك المركزي بتحريك سعر الصرف.

وقال المهندس طارق شكري، رئيس لجنة الإسكان في مجلس النواب، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" أمس الأول، إن المؤكد أن هناك مشروع حقيقي برأس الحكمة لكن لا توجد لديه معلومات كافية عنها، متوقعا إعلان كافة التفاصيل خلال أسبوع أو أسبوعين.

سعر الدولار السوق السوداء البنك المركزي رفع سعر الفائدة

فيديو قد يعجبك: