إعلان

هبوط حاد لسعر الدولار في السوق السوداء وسط ذعر المضاربين بسبب "رأس الحكمة"

02:31 م السبت 24 فبراير 2024

سعر الدولار

كتبت- منال المصري:

تلقى المضاربون في السوق السوداء لتجارة العملة- السوق الموازية- ضربة قوية كبدتهم خسائر حادة، وذلك بعد هبوط صاروخي لسعر الدولار، والذي فقد نحو 12 جنيها من قيمته خلال تعاملات أمس واليوم، بعد الإعلان عن الصفقة الاستثمارية الكبرى في مدينة رأس الحكمة.

ووفق ما قاله أحد المراقبين، تحدث إليه مصراوي، انخفض سعر الدولار في السوق السوداء إلى نحو 52 جنيها اليوم نزولا من مستوى 63.5 جنيه في نهاية تعاملات يوم الخميس الماضي، بسبب زيادة ذعر المضاربين من قدرة البنوك على تدبير الدولار بعد صفقة رأس الحكمة.

وشهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمس توقيع صفقة استثمارية كبرى مع دولة الإمارات، ممثلة في شركة أبو ظبي القابضة "ADQ" لضخ استثمارات بقيمة 35 مليار دولار في مدينة رأس الحكمة خلال شهرين.

وقال مدبولي، في مؤتمر صحفي أمس، إن إجمالي قيمة الصفقة الاستثمارية لمدينة رأس الحكمة يبلغ 35 مليار دولار سيتم تلقيها على دفعتين الأولى بقيمة 15 مليار دولار خلال أسبوع، والثانية بقيمة 20 مليار دولار خلال شهرين قادمين.

وتواجه مصر ضغوطا من نقص النقد الأجنبي على مدار آخر عامين وانتشار السوق السوداء لتجارة العملة بعد تراجع موارد النقد الأجنبي وخروج الاستثمارات الأجنبية غير المباشرة بنحو 22 مليار دولار في 2020.

اقرأ أيضا:

انخفاض كبير للعقود الآجلة للجنيه المصري بعد إعلان تفاصيل "رأس الحكمة"

جولدمان ساكس يتوقع خفضا "متواضع نسبيا" للجنيه بدعم دولارات "رأس الحكمة"

انخفاض حاد للمضاربة.. هل يستمر تراجع الدولار بالسوق السوداء بعد "رأس الحكمة"؟

صفقة تاريخية وتوقعات اقتصادية.. ماذا بعد الإعلان عن شراكة مصرية إماراتية لتطوير مدينة رأس الحكمة؟

السوق السوداء لتجارة العملة سعر الدولار الصفقة الاستثمارية الكبرى رأس الحكمة الدكتور مصطفى مدبولي الإمارات شركة أبو ظبي القابضة

فيديو قد يعجبك: