إعلان

تقرير عربي يتوقع: وصول معدل التضخم في مصر إلى 27% في 2024

05:53 م الخميس 25 يوليه 2024

صندوق النقد العربي

كتبت- منال المصري:

توقع صندوق النقد العربي، أن يسجل معدل التضخم في مصر 27% في 2024 على أن يتباطؤ إلى 18% في 2025، مع التدابير المستهدفة من قبل البنك المركزي المصري، وفق تقرير آفاق الاقتصاد العربي الصادر له اليوم، وفق ما جاء في تقرير آفاق الاقتصاد العربي 2024.

ورغم تباطؤ معدل التضخم للشهر الرابع للتوالي إلى 27.5% في يونيو من 28.1% في مايو لا يزال أعلى من متوسط مستهدف البنك المركزي بين 5% إلى 9% بنهاية العام الجاري.

ولا يعني انخفاض معدل التضخم تراجع أسعار السلع ولكن استمرار الزيادة بوتيرة أقل عن نفس الشهر السابق.

وبحسب تقرير صندوق النقد العربي، يستهدف المركزي المصري تحقيق استقرار الأسعار من خلال التحول إلى نظام استهداف التضخم المرن الذي يسعى إلى الحد من تقلبات التضخم عن المستوى الذي يعتبر متوافقا مع استقرار الأسعار وكذلك الحد من تقلبات النشاط الاقتصادي الحقيقي عن طاقته الإنتاجية القصوى.

كان المركزي قال في تقريره الأخير للسياسة النقدية، إن التوقعات تقيد بأن التضخم سوف يظل مستقرا خلال 2024 حول مستوياته الحالية على الرغم من الضغوط التضخمية التي قد تنجم عن إجراءات ضبط المالية العامة المحتملة.

وتوقع محللون في شركات استثمار، تحدث إليهم مصراوي، أن تؤثر زيادة أسعار السولار والبنزين على عدم استجابة التضخم للانخفاض بشكل مستدام خلال الفترة المقبلة، تحت ضغط زيادة السولار بشكل أساسي الذي يدخل في كافة مراحل نقل السلع المختلفة وتحديد سعره النهائي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان