إعلان

هذا الأسبوع.. الفيدرالي يبحث مصير سعر الفائدة الأمريكية لأول مرة في 2024

04:46 م الأحد 28 يناير 2024

البنك المركزي الأمريكي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

يعقد الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين أول اجتماعاته في عام 2024 لبحث مصير سعر الفائدة وسط توقعات بتثبيتها.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أن رفع الفيدرالي سعر الفائدة 10 مرات منذ مارس 2022 ليصل حاليا إلى نطاق بين 5.25 و5.5%.

ولجأ الفيدرالي لرفع الفائدة الأمريكية من أجل مواجهة معدلات التضخم المرتفعة في الولايات المتحدة والتي سجلت مستويات قياسية في آخر 4 عقود العام قبل الماضي، قبل أن تنخفض في الفترة الأخيرة.

ورغم توقعات الكثير من المحللين المتفائلة خلال الفترة الماضية بخفض للفائدة أقرب من المتوقع في مارس المقبل، إلا أن ارتفاع معدل التضخم المفاجئ في الولايات المتحدة خلال ديسمبر إلى 3.4% مقابل 3.1% في نوفمبر، أثار المخاوف بتلاشي آمال حدوث هذه التوقعات على أرض الواقع.

ويستهدف الاحتياطي الفيدرالي الوصول بمعدل التضخم إلى مستوى 2% على المدى الطويل.

وبحسب استطلاع رأي لرويترز، يرى أغلبية الاقتصاديين المشاركين أن الفيدرالي الأمريكي سينتظر حتى الربع الثاني قبل خفض أسعار الفائدة، حيث من المتوقع أن يكون شهر يونيو أكثر ترجيحًا من شهر مايو، وتوقعات أقل للتيسير هذا العام مما تتوقعه الأسواق الآن.

ومنذ سبتمبر، توقع الاقتصاديون على نطاق واسع أن يتم أول خفض لسعر الفائدة في منتصف عام 2024 تقريبًا، لكن منذ اجتماع الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي، بدأت الأسواق في التسعير على الخفض في مارس بعد أن قال رئيس مجلس الإدارة جيروم باول إن مناقشة التخفيضات بدأت "تظهر"، وفقا لرويترز.

وتوقع جميع الاقتصاديين الـ 123 الذين استطلعت رويترز آراءهم في الفترة من 16 إلى 23 يناير أن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية ستترك سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية عند 5.25 و5.5% في اجتماع 31 يناير.

وقالت أغلبية 86 مشاركًا إن تخفيضات أسعار الفائدة ستبدأ في الربع المقبل.

اقرأ أيضا:

إتش سي تتوقع تثبيت الفائدة بالمركزي الخميس المقبل إلا في حالة واحدة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان