إعلان

كريستيان أبو لحاف: أفريكسيم بنك ضخ 25 مليار دولار لمصر حتى سبتمبر الماضي

04:47 م الأحد 25 يونيو 2023

أفريكسيم بنك

كتبت- منال المصري:

قالت الدكتورة كريستيان أبو لحاف، مسؤولة التعاون الدولي في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، إن مصر حصلت على تمويلات بنحو 25 مليار دولار فى السنوات الأخيره (تسهيلات متراكمة) بنهاية سبتمبر الماضي.

وأوضحت في تصريحات خاصة، أن هذه التمويلات المقدمة لمصر تعادل 25% من إجمالي المحفظة التمويلية التراكمية للبنك بهدف دعم تمويل التجارة البينية مع الدول الأفريقية (التصدير والاستيراد) والاستثمارات المباشرة والقطاعات التنموية الأخرى المختلفة.

وأوضحت، أن البنك المركزي والجهاز المصرفي المصري يستحوذان على 15 مليار دولار بما يعادل 60% من إجمالي التسهيلات التراكمية المقدمة من أفريكسيم بنك لمصر، ويليه قطاع الإنشاءات الذي جاء في المرتبة الثانية بقيمة 6 مليارات دولار وباقي التمويلات 4 مليارات دولار تتوزع بين تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والصحة والتعليم والكهرباء والاتصالات والبترول والغاز.

و أغلب هذه التمويلات المقدمة لمصر، بحسب كريستيان، تمت فى السنوات الأخيره تزامنا مع الاهتمام الكبير من جانب مصر للتعاون مع الدول الأفريقيه، بما عزز من زيادة أعمال الشركات المصرية في الدول الأفريقية.

وكان الدكتور بنديكت أوراما رئيس أفريكسيم بنك قال خلال كلمته في الاجتماعات السنوية للبنك التي انعقدت في أكرا عاصمة غانا مؤخرا، إن البنك ضخ تمويلات بأكثر من 100 مليار دولار منذ نشأته وحتى الآن لدعم الفرص التنموية والتبادل التجاري بين دول القارة الأفريقية.

وأوضحت أبو لحاف التي تعد من الجيل الأول للبنك، أن البنك نجح على مدار السنوات الماضية في توفير معدلات سيولة من النقد الأجنبي لمصر عبر التعاون مع البنك المركزي والبنوك المصرية، وتمويل رجال الأعمال والشركات المصرية لتوسع أعمالهم في الدول الأفريقية.

وفي 2015 ، بحسب كريستيان، نجح أفريكسيم بنك في تخصيص برنامج لتنمية الصادرات المصرية مع الدول الأفريقية بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة والتي تضاعفت حجمها أكثر من مرة لترتفع من 500 مليون دولار إلى 3 مليارات دولار حاليا بما يعزز من العلاقات التجارية المصرية الأفريقية.

وأضافت كريستيان أبو لحاف، أن هذه التمويلات الكبيرة المقدمة لمصر يرجع كونها أكبر مساهم في رأس ماله وتليها نيجيريا من إجمالي 52 دولة أفريقية مساهمة في رأس المال بخلاف الأعضاء من القطاع الخاص والمؤسسات المالية المصرفية الأفريقية والدولية.

وجاءت فكرة إنشاء أفريكسيم بنك الذي مر عليه 30 عاما والتي تضم مصر مقره الرئيسي منذ عام 1993 بهدف خلق الروابط بين الدول الأفريقية بعضها ببعض لتحقيق المصالح المشتركة والتبادل التجاري والاستثمارات المباشرة وكذلك تعزيز الروابط الأفريقية مع العالم الخارجي، بحسب كريستيان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان