إعلان

أفريكسيم بنك يبحث مع المركزي وبنوك مصرية الانضمام لمنصة التسويات "PAPSS"

04:54 م الأحد 25 يونيو 2023

كريستيان أبو لحاف

كتبت- منال المصري:

كشفت كريستيان أبو لحاف، مسؤولة التعاون الدولي في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد "أفريكسيم بنك"، عن وجود محادثات حاليا بين أفريكسيم بنك والبنك المركزي وبعض البنوك التجارية لبدء تفعيل انضمام مصر خلال النصف الثاني من العام الجاري لمنصة الدفع والتسوية الأفريقي المعروفة باسم (PAPSS) إحدى المنصات التابعة لأفريكسيم بنك والتي تم الإطلاق الرسمي في يناير 2022.

وأكدت في تصريحات خاصة لمصراوي، أن انضمام مصر تحت رعاية البنك المركزي وبعض البنوك التجارية يعزز من تنمية فرص الشركات والجهاز المصرفي في زيادة التبادل التجاري والاستثمار مع الدول الأفريقية بالعملات المحلية، والتغلب على أكبر عقبة ضغوط وفرة النقد الأجنبي.

ويبذل أفريكسيم مجهودات مكثفة في تولي تنفيذ التعاملات التجارية عبر منصة التسويات والمقاصة PAPSS الذي ضخ فيها استثمارات كبيرة في بنيتها التكنولوجية بهدف نجاح إتمام كل التعاملات التجارية في أقصر وقت وبدرجة أمان عالية، بحسب كريستيان أبو لحاف.

ووفق ما قالته كريستيان، بدأ أفريكسيم بنك تفعيل عمل منصة PAPSS مع دول غرب أفريقيا والتي أثبتت نجاحها في إرسال واستقبالات الحوالات بين التعاملات الشركاء التجاريين في الدول الأفريقية بنفس عملة كل دولة.

وأكدت على أن انضمام مصر لهذه المنصة سيعزز من حجم تعاملاتها التجارية مع سائر الدول الأفريقية.

وكان الدكتور بنديكت أوراما رئيس بنك التصدير والاستيراد الأفريقي "أفريكسيم بنك"، قال في كلمته في الاجتماعات السنوية للبنك AAM2023”" التي انعقدت في أكرا عاصمة غانا إن نظام الدفع عبر منصة التسويات والمقاصة من شأنه أن يسمح للدول الأفريقية بالتداول فيما بينها باستخدام عملاتها المحلية يكتسب زخمًا.

وتوقع أوراما، انضمام 15 إلى 20 دولة إلى نظام الدفع والتسوية الأفريقي بحلول نهاية العام من خلال العمل مع البنوك المركزية لتطوير آلية سعر الصرف التي من شأنها أن تسمح بعملات أفريقيا البالغ عددها 42 عملة قابلة للتحويل فيما بينها.

وأشارت مسؤولة التعاون الدولي في البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد إلى أن التبعات السلبية للنزاع الروسي الأوكراني على سلاسل الإمداد عالميا (من السلع والمواد الخام) دفع أفريكسيم بنك إلى فتح آفاق جديدة بين الدول الأفريقية لتعزيز المصالح المشتركة تحسبا من وجود توترات عالمية جديدة وتفادي تبعاتها على القارة الأفريقية.

وأضافت أن البنك ساهم بدور كبير خلال أزمة كورونا (كوفد 19) في توفير اللقاحات اللازمة للدول الأفريقية ومنها مصر.

وكان بنديكت أوراما رئيس أفريكسيم بنك قال في وقت سابق، إن البنك ضخ تمويلات للدول الأفريقية منذ 2020 و2022 بنحو 45 مليار دولار بهدف مواجهة التبعات السلبية لفيروس وأزمة أوكرانيا بما ساعد العديد من الحكومات والبنوك المركزية والتجارية والشركات والشركات الصغيرة والمتوسطة على التغلب على الآثار المجمعة لهذه الأزمات.

إزالة التحديات وتوافد الشركات المصرية لأفريقيا

وقالت كريستيان أبو لحاف، إن البنك تمكن من تفنيد أهم عقبتين تقف عائقا أمام الشركات المصرية لتوسع أعمالها في السوق الأفريقي وهي نقص المعرفة بشأن الشركاء الأخرين و أزمة تمويل التجارة مع باقى الدول الأفريقية وضمان الصادرات.

وفي سبيل ذلك قام البنك بتدشين عدد من المنصات لتعزيز الاستثمارات المباشرة بين دول القارة وأهمها تدشين منصة للمعلومات التي تتيح لهم الاطلاع ومعرفة كافة المعلومات اللازمة عن شركائه الآخرين في الدول الأفريقية .

كما قام البنك بتدشين منصة الدفع والتسويات PAPSS وبذلك تم إزالة أهم عقبة تواجههم وفرة النقد الأجنبي بما يتيح لهم مرونة أكبر في التبادل التجاري بين الدول الأفريقية، وغيرها من المنصات الأخرى.

وأعلن البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، "أفريكسيم بنك"، خلال أولى فعاليات الاجتماعات السنوية الثلاثين للبنك التي انعقدت مؤخرا، إطلاق منصته الجديدة للتأمين "Afrexinsurance" والتي ستوفر خدمات التأمين المتخصصة للشركات في جميع أنحاء الدول الأفريقية بما يعد نقلة كبيرة خلال الفترة القادمة.

وأوضحت كريستيان أبو لحاف، أن المصريين يحتاجون لرؤية واضحة تساعدهم على التعامل مع مخاوفهم للاستثمار والتجارة مع سائر الدول الأفريقية وهنا يأتي دور أفريكسيم بنك في تقديم كافة الدعم اللازم سواء خدمات مالية أو غير مالية من خلال الدراسات الفنية وخلافه.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان