إعلان

قبل آخر اجتماع للمركزي.. ما أعلى سعر فائدة على الشهادات في 17 بنكا؟

11:41 ص الأربعاء 06 ديسمبر 2023

البنك المركزي المصري

كتبت- منال المصري:

تواصل البنوك طرح شهادات ادخار ذات أجل 3 سنوات لسعر الفائدة الثابت بسعر عائد مرتفع باعتبار هذا النوع الأكثر طلبا بين العملاء لإعادة استثمار أموالهم فيها وذلك لارتفاع العائد المقدم عليها مقارنة بباقي المدخرات الأخرى وخاصة مع قرب البنك المركزي عقد آخر اجتماع له قبل نهاية شهر ديسمبر الجاري.

ويعقد البنك المركزي ثامن اجتماع له والأخير في 2023 يوم 21 ديسمبر القادم بهدف حسم سعر الفائدة على الإيداع والإقراض بعد أن رفعها 11% على مدار آخر 21 شهرا منها 3% خلال العام الجاري في شهري مارس وأغسطس الماضيين ليصل مستوى الفائدة إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

كانت البنوك بدأت من العام الجاري في طرح شهادات مرتفعة العائد على الجنيه المصري تزامنا مع إتجاه البنك المركزي لرفع الفائدة ووصول معدلات التضخم إلى أرقام قياسية- ارتفاع أسعار السلع- بسبب ضغوط انخفاض قيمة الجنيه بنحو 96% مقابل الدولار من بداية مارس 2022.

ويقدم "مصراوي" في السطور التالية تفاصيل أسعار الفائدة على الشهادات في أهم 17 بنكا قبل آخر جتماع البنك المركزي لحسم الفائدة خلال أيام.

بنك التعمير والإسكان

الشهادة الثلاثية للعائد الثابت: يسجل سعر الفائدة 19.75% سنويا ويصرف العائد شهريا بشرط لا يقل الحد الأدننى للشراء عن 3 ملايين جنيه.

البنك الأهلي الكويتي

- شهادة ثلاثية للعائد الثابت: بسعر فائدة 18% سنويا ويصرف العائد شهريا، و19.25% يصرف العائد ربع سنويا ويبدأ بيعها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

- شهادة ثلاثية أخرى: بدورية صرف عائد شهري أيضا بسعر فائدة سنوي 19% لكن يبدأ بيعها من أول 500 ألف جنيه.

بنك المشرق

- الشهادة الثلاثية ذات آجال 3 سنوات: سجل سعر الفائدة السنوي 19.5% يصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته، وهي الشهادة صاحبة العائد الأعلى على مستوى البنوك.

البنك الأهلي المصري

- الشهادة (البلاتينية) للعائد الثابت أجل 3 سنوات: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

بنك مصر

- شهادة (القمة) أجل 3 سنوات (للعائد الثابت): بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه ومضاعفاته.

بنك القاهرة

- شهادة ثلاثية: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من مليون جنيه ثم مضاعفات الألف جنيه.

- شهادة أجل 3 سنوات: بسعر فائدة 18% ويصرف العائد شهريا، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها من أول 100 ألف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه.

- شهادة ثلاثية: بسعر فائدة 17% ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من أول 10 آلاف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه.

البنك التجاري الدولي (CIB)

- الشهادة الثلاثية (Premium) للعائد الثابت: بسعر فائدة 18% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك بيع الشهادة من أول مليون جنيه كحد أدنى ثم مضاعفات الألف جنيه.

- الشهادة الثلاثية (Plus) للعائد الثابت: بنسبة فائدة 17.5% سنويا ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك بيع الشهادة من أول 500 ألف جنيه كحد أدنى ومضاعفات الألف جنيه.

- الشهادة الثلاثية (Prime) للعائد الثابت: بسعر فائدة 17% سنوياً ويصرف العائد شهرياً، ويتيح البنك بيع الشهادة من أول 50 ألف جنيه كحد أدنى ومضاعفات الألف جنيه.

البنك الزراعي المصري

- شهادة "الخير" الثلاثية: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف العائد شهريا، و19.5% يصرف بشكل نصف سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

بنك البركة

- شهادة ادخار ذات أجل 3 سنوات (متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية): بعائد متغير مرتفع لا يقل عن 19% سنويا ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

المصرف المتحد

- شهادة "النخبة الاستثمارية" ذات أجل 3 سنوات متغيرة العائد: بسعر فائدة سنوي 19% يصرف شهريا متوافقة مع أحكام الشريعة ومتاحة للأفراد الطبيعيين، وتبدأ الاستثمارات في الشهادة من ألف جنيه ومضاعفاتها، وتتيح إمكانية الحصول على تمويل متوافق مع أحكام الشريعة بضمان الشهادة.

البنك المصري الخليجي (EGBank)

- شهادة ذات أجل 3 سنوات للعائد الثابت: بسعر فائدة سنوي 19% ويصرف العائد شهرياً.

بنك HSBC مصر

- شهادة ثلاثية للعائد الثابت: بسعر فائدة سنوي 17.25% ويصرف العائد شهرياً، ويبدأ بيع الشهادة من أول 10 آلاف جنيه كحد أدنى، ومضاعفات الألف جنيه.

بنك الإمارات دبي الوطني مصر

- شهادة ادخار ثلاثية: بسعر فائدة سنوي 18% يصرف العائد شهرياً، و18.25% يصرف العائد بشكل ربع سنوي، و18.5% بدورية صرف عائد سنوية، ويبلغ الحد الأدنى لشرائها 100 ألف جنيه، ثم مضاعفات الألف جنيه.

ميد بنك

الشهادة الثلاثية: بسعر فائدة سنوي 18% ويصرف العائد شهريا مقدما، ويبدأ الحد الأدنى لشرائها 5 آلاف جنيه.

بنك الإسكندرية

- شهادة ثلاثية: بسعر فائدة سنوي 18% يصرف العائد شهرياً، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 ألف جنيه، كما يبيع شهادة من أول ألف جنيه لكن بسعر فائدة منخفض.

البنك العربي الأفريقي الدولي

يطرح نوعين من هذه الشهادات:

- شهادة ثلاثية بسعر فائدة 65%: يصرف العائد بشكل تراكمي في نهاية المدة (أي يصرف بعد 3 سنوات) بشرط أن لا يقل الحد الأدنى للشراء عن 5 آلاف جنيه.

- شهادة ثلاثية بسعر فائدة تراكمي 40%: يصرف العائد مقدما في نفس يوم شرائها، ويبلغ الحد الأدنى لشرائها 5 آلاف جنيه.

بنك التنمية الصناعية

-شهادة ثلاثية بسعر فائدة 39%: يصرف العائد مقدما أي في نفس يوم الشراء، ويبلغ الحد الأدنى لشرائها 50 ألف جنيه.

فيديو قد يعجبك: