إعلان

شهادات وودائع وأذون خزانة.. تعرف على أهم أنواع أوعية الادخار في البنوك

02:36 م الإثنين 11 ديسمبر 2023

شهادات ادخار

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

تتنوع أوعية الادخار التي تقدمة البنوك بين شهادات ادخار وودائع قصيرة الأجل وأذون خزانة وكل نوع فيها لها مزايا مختلفة عن الأخرى لتتماشي مع احتياجات طلبات العملاء المختلفة وحصولهم على عائد مرتفع لاستثمار أمواله فيها.

ووصل سعر الفائدة على أوعية الادخار خلال العام الجاري إلى مستويات مرتفعة بعد أن رفع البنك المركزي سعر الفائدة 11% خلال آخر 21 شهرا على 6 مرات منها 3% في شهري مارس وأغسطس الماضيين ليصل مستوى الفائدة لديه إلى 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

ويقدم "مصراوي" في السطور التالية تفاصيل ومزايا أوعية الادخار في البنوك ذات أسعار الفائدة المرتفعة على شهادات الادخار وأذون الخزانة والودائع.

شهادات الادخار

تعد شهادات الادخار الأكثر طلبا بين العملاء خاصة من الموظفين وأصحاب المعاشات لاستثمار أموالهم فيها وذلك لارتفاع العائد المقدم عليها ومدتها الطويلة من 3 سنوات إلى أكثر ودورية صرف العائد المختلفة سواء شهري أو ربع سنوي أو نصف سنوي بما يساعدها على سداد نفقات المعيشة.

- تصل أسعار الفائدة المقدمة على شهادات الادخار في البنوك إلى 19% للعملاء العاديين لشرائها من أول ألف جنيه و19.75% لكبار العملاء لشرائها من أول مليون جنيه أو أكثر، حسب سياسة كل بنك.

- تمنح الشهادات دوريات صرف عائد شهري وربع سنوي ونصف سنوي حسب سياسة كل بنك.

- ويستحق للعميل كسر الشهادة بعد مرور 6 شهور من شرائها.

- يمكن الاقتراض بضمانها بنسبة تصل إلى 90% من إجمالي قيمتها.

أذون الخزانة

تاتي أذون الخزانة ذات الأجل القصير من 3 شهور و6 شهور و9 شهور وسنة من أكثر طلبات كبار العملاء والشركات وصناديق الاستثمار بفضل ارتفاع العائد المقدم عليها الذي يعلو عن العائد المقدم على شهادات الادخار وكذلك لصرف عائدها مقدما.

- سعر العائد المقدم على الأذون يتراوح بين 21% و22% سنويا.

- صرف العائد يكون مقدما من ثاني يوم شرائها.

- آجل لأذون يتروح من 3 شهور و6 شهور و9 أشهر وسنة.

- الحد الأدنى لربط الأذون يبدأ من 25 ألف جنيه.

- يمكن كسر ها واستراد أصل الأموال من ثاني يوم شرئها.

- يمكن لاقترض بضمانها.

الودائع لأجل

تتميز الودائع القصيرة لأجل بسهولة استرداد العميل لأصل أمواله من ثاني يوم شرائها دون الانتظار إلى 6 شهور مثل القيود المطبقة على الشهادات، كما يصرف عائد الودائع أحيانا في نهاية المدة أو مدفوعة مقدما أو بدورية كل شهر أو 3 شهور، حسب سياسة كل بنك.

- سعر لفائدة يتروح بين 3% إلى 15% حسب آجل الوديعة والحد لأدنى لشرائها.

- الحد الأدنى لشرائها من أول ألف جنيه أما الودائع المميزة يتم شراؤها من أول مليون جنيه وأكثر لكبار العملاء.

- يمكن لاقترض بضمانها.

- دورية صرف العائد يتم مع نهايتها.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان