إعلان

تقرير: مصر ستتوقف عن خفض الجنيه ونتوقع استقرار الدولار حتى نهاية 2024

02:32 م الخميس 12 أكتوبر 2023

الجنيه المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

توقع بنك ستاندرد تشارترد، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، توقف مصر عن تعديل سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية حتى نهاية العام القادم ديسمبر 2024 ليظل عند مستوياته الحالية قرب 31 جنيها حتى نهاية العام.

وقال البنك في ورقة بحثية أطلع مصراوي على نسخة منها، إن توقعاته بتوقف مصر عن تعديل أسعار صرف العملات الأجنبية، يأتي مع تحول تركيز السياسات وإعادة التفكير في نظام سعر الصرف الأكثر ملاءمة لمصر.

وأوضح البنك "قمنا بتخفيض توقعاتنا لنهاية عام 2023 للدولار الأمريكي مقابل الجنيه إلى 31 من 36 جنيها لكل دولار في توقعات سابقة له".

وأضاف "لا يزال تخفيض قيمة العملة يمثل خطرًا"، لكنه لم يعد يمثل لكنه لم يعد يمثل الحالة الرئيسية للتوقعات، مشيرا إلى أن "نعتقد أن الميزة المتصورة لاعتماد ربط السلة هي السماح ببعض العملات الأجنبية
المرونة مع الحد أيضًا من التقلبات وتمرير مؤشر أسعار المستهلك".

وتوقع ستاندرد تشارترد إبقاء البنك المركزي على سعر الفائدة دون تغيير عند 19.25% للإيداع حتى نهاية العام القادم مقارنة بتوقعات سابقة برفع العائد 1% في العام القادم.

كان البنك المركزي رفع سعر الفائدة 11% على 6 مرات خلال عام ونصف آخرها 1% في أغسطس الماضي لتصل إلى نطاق 19.25% للإيداع و20.25% للإقراض.

فيديو قد يعجبك: