إعلان

مبادرة رواد النيل تشارك في الملتقى السنوي الثالث للشركات الناشئة

02:49 م الأحد 26 يونيو 2022

مبادرة رواد النيل

تبت- منال المصري:

شاركت مبادرة رواد النيل، إحدى مبادرات البنك المركزي المصري، وتنفذها جامعة النيل الأهلية بالتعاون مع عدد من الجهات والبنوك، في فعاليات الملتقى السنوي الثالث للشركات الناشئة الذي نظمته وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومشروع رواد 2030، تحت عنوان "Startups Expo"، بمشاركة عدد من مسئولي ريادة الأعمال في مصر ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة.

واستعرض مسئولو مبادرة رواد النيل خلال الملتقى، الإنجازات التي حققتها المبادرة منذ تدشينها، بالإضافة إلى استعراض البرامج والخدمات التي تقدمها لمساعدة ودعم الشباب ورواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة، كما شهد الملتقى استعراضًا لبعض قصص النجاح من الشركات التي تمت رعايتها واحتضانها من خلال المبادرة.

وقال الدكتور محمد عباس، المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل، إن مبادرة رواد النيل هي مبادرة وطنية بدأت في عام 2019 بدعم من البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي المصري إلى جانب شراكات مختلفة مع القطاعين الحكومي والخاص، وتقوم بدعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة في مجالات التصنيع والزراعة والتحول الرقمي من خلال أحدث أدوات الابتكار.

وتتعاون المبادرة حاليا مع 4 جامعات بجانب جامعة النيل هي القاهرة وعين شمس والأزهر، بالإضافة إلى الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحر بحسب عباس.

وأشار عباس إلى أن برنامج حاضنات الأعمال يُعد أحد أهم البرامج التي تقدمها مبادرة رواد النيل، والذي يقوم باحتضان الشركات الناشئة في القطاعات الاستراتيجية ودعم أصحاب الأفكار والمشروعات للتوسع والنمو، بجانب برامج الابتكار التي تهدف الى دعم الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة على التطور والابتكار مع تزويدها بخبرات في مجالات الهندسة لتصنيع منتجات جديدة أو الهندسة العكسية.

وأوضح عباس أن برنامج التنافس الذي تقدمه مبادرة رواد النيل يمكّن أصحاب المشروعات من تحسين أدائهم بالسوق والاستفادة من التكنولوجيا وتعزيز سلاسل القيمة وفتح أسواق جديدة والتصدير، كما يعمل برنامج "خليك ديجيتال" على مساعدة الشركات على تحويل نماذج أعمالها للاعتماد على التقنيات الرقمية.

واستعرض المدير التنفيذي المساعد لمبادرة رواد النيل عددًا من الإحصائيات التي توضح الإنجازات التي حققتها المبادرة، حيث ساهمت برامج الاحتضان بالمبادرة على زيادة مبيعات وصادرات الشركات التي ترعاها بنحو 240 مليون جنيه بنهاية العام الماضي 2021، كما بلغ عدد الشركات المستفيدة من برامج المبادرة المختلفة قرابة الألف شركة ووفرت نحو 1600 فرصة عمل جديدة، وحصلت الشركات ضمن برنامج الاحتضان على تمويلات إجمالية بنهاية عام 2021، تجاوزت 41 مليون جنيه، منها نحو 8.7 مليون جنيه تمويلات نقدية من خلال المبادرة.

ونجحت المبادرة في الحصول على تمويلات استثمارية من مستثمرين نتيجة عمليات التشبيك التي قامت بها المبادرة من خلال برنامج الاحتضان بلغت نحو 32.5 مليون جنيه، فيما بلغ عدد الشركات التي استفادت من برنامج التحول الرقمي من أجل التصدير وتنمية سلاسل القيمة 134 شركة.

وحققت زيادة في مبيعاتها بعد تلقيها خدمات المبادرة بنسبة بلغت 48% مقارنة بالفترة السابقة، لتصل إلى أكثر من 100 مليون جنيه بنهاية 2021.

وقال الدكتور أحمد حسني مدير برنامج مراكز خدمات تطوير الأعمال، الخدمات التي تقدمها مراكز تطوير الأعمال والتي يجري تنفيذها من خلال البنوك المشاركة في المبادرة، إن عدد المستفيدين من خدمات مراكز تطوير الأعمال بلغ قرابة 50 ألف مستفيد في نهاية مارس 2022، كما قفز عدد الخدمات المقدمة إلى 126 ألف خدمة في نهاية مارس 2022.

فيديو قد يعجبك: