إعلان

"على عكس التوقعات".. 4 ملاحظات لبرايم عن قرار تثبيت سعر الفائدة بالمركزي

02:10 م الأحد 26 يونيو 2022

البنك المركزي المصري

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت شركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري يوم الخميس الماضي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير جاء "على عكس التوقعات وإجماع السوق".

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي قررت خلال اجتماعها الرابع هذا العام تثبيت أسعار الفائدة عند 11.25% للإيداع، و12.25% للإقراض.

وأشارت إدارة البحوث بشركة برايم لتداول الأوراق المالية، في مذكرة بحثية لها، إن هناك 4 ملاحظات من محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس الماضي تتمثل في الآتي:

1- تسمح لجنة السياسة النقدية بأن ينحرف التضخم عن المعدل المستهدف المعلن مسبقا البالغ 7% (بزيادة أو نقصان 2%) في المتوسط للربع الرابع 2022، طالما أن هذا الانحراف يرجع إلى صدمات خارجية خارج نطاق السياسة النقدية. وبالتالي ترى اللجنة أن الصراع بين روسيا وأوكرانيا بمثابة صدمة خارجية قد تؤدي إلى انحرافات مؤقتة.

2- سيتم استخدام أدوات السياسة النقدية للجنة السياسة النقدية من أجل أ) السيطرة على توقعات التضخم، وب) احتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض.

3- تستهدف لجنة السياسة النقدية معدل تضخم منخفض ومستقر على المدى المتوسط لتحقيق معدلات نمو عالية ومستدامة مع الحفاظ على الدخل الحقيقي.

4- خالفت لجنة السياسة النقدية دعوات السوق لتحويل أسعار الفائدة الحقيقية الحالية من سلبية إلى إيجابية بسرعة، لأنها تعتقد أن مسار معدلات السياسة المستقبلية هو نتيجة (مستقبلية) "توقعات التضخم" وليس (الحالية) "معدلات التضخم السائدة".

فيديو قد يعجبك: