إعلان

احسب درجتك.. ننشر النص الكامل لإجابات امتحان العربي بالثانوية العامة

08:57 م السبت 22 يونيو 2024

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد فتحي:

أجاب مهتدي سلطان، الخبير اللغوي بوزارة التربية والتعليم ومستشار اللغة العربية بوزارة التربية والتعليم، على امتحان مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية التي انعقد اليوم في مختلف محافظات الجمهورية.

وقال الخبير اللغوي لـ "مصراوي"، إن إجابة السؤال رقم 13 والتي جاء ببين الفعل الذى يجوز توكيده، الاجابة: "تحمد"، لافتا إلى أن إجابة سؤال بين المفضل فى المقولة السابقة الاجابة: "ألا يتوصل".

وأضاف أن إجابة سؤال بين مما يلي أسلوب الاختصاص، الاجابة : "إلينا معشر الكرم يأوي كل مستجير"، أما إجابة بين المخصوص "بالمدح" هي: "التضحية"، لافتا إلى أن إجابة سؤال استنتج سمة من سمات مدرسة الأحياء، الاجابة: "معالجة قضايا العالم الاسلامي".

وتابع أن إجابة سؤال: استنتج السمة التي اتضحت، الاجابة: "سيطرة مسحة التشاؤم"، وإجابة سؤال بين الممنوع من الصرف، الاجابة : "مساع"، لافتا إلى أن إجابة سؤال بين المصدر الميمي فى المقولة الإجابة : "معاشي".

وأشار إلى أن إجابة سؤال بين الصيغة الصحيحة عن وضع (لا) الاجابة : "لا مهملين أبناءهم مفلحون"، وإجابة سؤال حدد مما يلى التفصيلة التي يجدي الاجابة: "تبادلت الدول الخبرات فى المجال"، لافتا إلى أن إجابة سؤال حدد مما يلى النموذج الذى اتبعه الكاتب الاجابة: "مشكلة / حل".

وتابع أن إجابة سؤال ميز المحل الإعرابي لكافئة الشكر الاجابة: "في محل رفع نعت".

أما عن إجابة أسئلة النحو في مادة اللغة العربية لطلاب الشهادة الثانوية، قال الخبير اللغوي، إن إجابة الأسئلة تأتي كما يلي:

- السؤال رقم 9 - (أ).

- السؤال رقم 10 - (د).

- السؤال رقم 11 - "ج".

- السؤال رقم 12 - (ب).

- السؤال رقم 13 - (د).

- السؤال رقم 14 - (أ).

- السؤال رقم 15 - (ج).

وأشار إلى أن التركيب الصحيح نحويًا يكون (أ)، والمفعول معه (د)، لافتًا إلى أن جملة "يكافئه الشكر" في محل رفع نعت الفعل اللازم "يمت".

وتابع أن إعراب حذر مفعول لأجله، وسبب رفع ذو خبر الفعل المعرب بعلامة فرعية "يسم"، لافتا إلى أن الممنوع من الصرف "مساع"، والمصدر الميمي "معاش".

وأكد أنه أثناء وضع لا النافية للجنس الإجابة تكون (ج)، لافتا إلى أن أسلوب الاختصاص تكون الإجابة (أ)، كما أن المخصوص بالمدح التضحية.

مراجعة ليلة الامتحان للثانوية العامة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان