إعلان

المدارس التكنولوجية والذكاء الاصطناعي .. "مجاهد" يكشف خطة تطوير التعليم الفني

08:56 م الجمعة 16 يونيو 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

حوار - منة الله عبدالرحمن:
تصوير - محمد معروف:

كشف الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن خطة الوزارة لتطوير التعليم الفني والتخصصات المستحدثة الجديدة.

وأوضح "مجاهد" في حواره مع مصراوي، أن الوزارة ستقوم بإدخال الذكاء الاصطناعي قريبًا، مشيرًا إلى أننا أصبحنا نحتاج إلى تغيير أسم التعليم التجاري و اقترحنا اسم بديل وهو تكنولوجيا الأعمال أو" بيزنس تكنولوجي"، لأنه أصبح غير مطلوب بسوق العمل بسبب استحداثات التكنولوجيا.

وإلى نص الحوار:

- متى بدأت خطة تطوير التعليم الفني؟.. وما الجديد في هذا الملف؟

بدأنا منذ عام 2018 خطة متكاملة لتطوير التعليم الفني، بناءًا على طلب الرئيس عبدالفتاح السيسي، باعتبار التعليم الفني السبيل للتنمية الاقتصادية للبلاد، وبالتالي الأمر يختلف عن التعليم الأساسي والثانوي، لاحتياجنا لعمالة ماهرة، وقررنا وضع خطة متكاملة لإصلاح التعليم الفني تقوم على عدة مراحل، وبدأنا بالفعل بتطوير المناهج، وأصبحنا نعتمد على المعارف والمهارات الفنية الخاصة بالمهنة لدى الطالب وهذا ما يسمى بـ" السلوكيات والمهارات المستدامة"، ويطلق عليه مسمى آخر في أوروبا والصين وسنغافورة وماليزيا وجميع الدول الأوربية وهو "منظومة المعارف والمهارات المستدامة.

وفي عام 2019، بدأنا التطوير في عدد محدود من المدارس، لدينا 3 آلاف مدرسة فنية، وبدأنا في أول عام من التطوير بالجهات الدولية التي ساعدتنا من خلال جلب شركات أجنبية طبقت هذه المفاهيم في دول كثيرة مثل ألمانيا ومعهم المعلمين المصريين وبدؤا في تطوير 40 برنامجًا في أول عام وطبقناه في 105 مدارس عام 2019، ودرسوا بالفعل الصف الأول المناهج المطورة بمنهجية الجدارات والصفين الثاني والثالث و تم تخرجهم العام الماضي.

و استشارنا وزارة الصناعة في أعمال تصميم المناهج و ممثلي سوق العمل و واستعنا بممثلي سوق العمل في امتحانات الطلاب في الصف الثالث وكانت ممارسة جديدة في مصر لم تحدث من قبل، إنما كانت تحدث في كثير من الدول الأجنبية.

- متى سيتم الانتهاء من خطة تطوير التعليم الفني وتطبيق منهج الجدارات؟

انتهينا هذا العام من 80% من تطوير البرامج وتم إلغاء بعض البرامج التي أصبح سوق العمل ليس في حاجة لها، و استحدثنا برامج أخرى وطبقنا الآن في 900 مدرسة وسننتهي من تطوير المناهج بمنهجية الجدارات على جميع المدارس في عام 2024/2025.

- تطوير التعليم التجاري.. أين وصل في ظل عدم احتياج سوق العمل لأغلبه؟

التعليم التجاري، نشأ في الخمسينات والستينات كان هدفه تعليم الطلاب أعمال السكرتارية أو الكتابة على الآلة الكاتبة فأصبح الآن غير مطلوب بسوق العمل بسبب استحداثات التكنولوجيا وتطورها فأصبحنا محتاجين إدخال تخصصات جديدة في التعليم التجاري وأصبحنا نحتاج إلى تغيير أسم التعليم التجاري و اقترحنا بالفعل اسم بديل للتعليم التجاري هو تكنولوجيا الأعمال أو" بيزنس تكنولوجي".

كما أن التعليم التجاري فيه مايقرب من 900 ألف طالب وطالبة ونسبة البنات فيه 65% أعلى من البنين، لكن علاقته بسوق العمل ليست قوية لذلك قررنا إلغاء بعض المناهج به وإدخال مناهج جديدة مثل" التجارة الإلكترونية والتسويق الإلكتروني" وحاليًا نقوم بإدخال ما يسمى بأمن المعلومات وسنقوم قريبًا بإدخال الذكاء الاصطناعي.

- ما الجديد بخصوص ملف تطوير التخصصات واستحداث أخرى؟

أثناء فترة جائحة كورونا بعض الشركات اقترحت إدخال الذكاء الاصطناعي كنوع من التخصص في التعليم الفني، وتكنولوجيا المعلومات وتكنولوجيا تصميم الألعاب الإلكترونية، كما سمحنا لشركات القطاع الخاص بالمشاركة في عملية التطوير عن طريق إنشاء مدارس أطلقنا عليها إسم جديد وهي مدارس التكنولوجيا التطبيقية بدأنا بثلاث مدارس عام 2018 ثم 11 مدرسة عام 2019 واستمرينا على ذلك حتى وصلنا الأن لـ 52 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية.

وفي عام 2019 جاء لنا مستثمر لصناعة الحلي والمجوهرات لذا أدخلنا هذا التخصص، في ذلك الوقت كان لدينا تخصص قريب من تخصص صناعة الحلي والمجوهرات وهو تخصص صياغة المعادن لعدم تمكننا والجهات الحكومية من شراء ذهب وفضة وألماظ للعمل به في المدارس لأنه مكلف جدًا، لذلك كنا نستعين بالنحاس بدلأ من الذهب.

وأصبحنا الآن لدينا مصنع في مدرسة الحلي والمجوهرات يسمى "إيجيبت جولد" ولدينا مصنعين أخريين في صناعة سبائك الذهب في التنجيم عن الذهب الموجودة في جنوب مصر في حلايب وشلاتين.

- ما أشهر التخصصات لدى التعليم الفني الآن؟

هناك تخصصات جديدة في مجال التعليم الزراعي والصناعي ومجال التعليم التجاري، وأشهر تخصص هو تجارة التجزئة مثل شركة فتح الله للتكنولوجيا التطبيقية وشركة بي تك الخاصة بالأجهزة الكهربائية تقوم بتعليم الطالب أسماء هذه المنتجات وكيف يقومون بتوزيع هذه المنتجات.

وأيضا شركة غبور و مرسيدس للتكنولوجيا التطبيقية، كما يتم السماح للمستثمر أن يقيم مركز إصلاح السيارات وفي نفس الوقت تدريب الطلاب على إصلاح السيارات من أجل التمويل الذاتي.

- هل تم إصدار قرار تغيير مسمى مدارس التعليم الفني نظام الخمس سنوات؟

نعم.. نحن لدينا معظم المدارس نظام الثلاث سنوات وعدد محدود بنظام الخمس سنوات، لذلك تم إلغاء كلمة الخمس سنوات و أطلقنا عليها مسمى أخر وهو( 3+2)، ولدينا الآن ما يسمى بمراكز التميز وهذا نوع جديد من المدارس الفنية المتميزة التي تعتمد على فكره الـ 3 سنوات يقوم فيها الطالب بأعمال المهن التي تحتاجها الصناعة مثل الهندسة الكهربائية أو الهندسة الميكانيكية ثم عامين أخريين في المهن المتخصصة في مجال الطاقة فتصبح الدراسة نظام 3 سنوات +2.

- بالنسبة للمدارس الفنية والزراعية والفندقية.. أين تواجدهم على خريطة تطوير الوزارة؟

عدد الطلبة في التعليم الفني 2.3 مليون، نصفهم بالتقريب 1.1 مليون في التعليم الصناعي، بسبب فرص العمل لذلك الطلاب يفضلونه، يليه في الإقبال التعليم التجاري يليهم التعليم الزراعي ولكن أصبح الإقبال قليل عليه الآن مقارنة بالأعوام السابقة، وهناك حوالي ربع مليون طالب الأن، وتطوير المنهج يشمل الجميع التجاري والصناعي والزراعي والفندقي.

وبالنسبة للتعليم الفندقي عليه اقبالاً شديدًا من الطلبة وأولياء الأمور بسبب سهولة الحصول على فرصة عمل، كما أنه يتمتع بمدارس خاصه كثيرة عن باقي التخصصات وهذا بسبب ضمان الطلاب وظيفة في فندق أو مطبخ أو استقبال أو خدمة الغرف لأن السياحة تزدهر في مصر، واحتياجنا دائمًا إلى أشخاص للعمل في مجال الفنادق، كما أن الدول الأجنبية تطلب الخريجين المصريين في هذا المجال.

وأجرينا دراسة في الأعوام الماضية عن احتياج الدول الأوربية والعربية من الخريجين المصريين وكانت النتيجة أن مهنة الفندقة من أوائل المهن المطلوبة في أوروبا والدول العربية وكذلك مهنة الميكانيكا والكهرباء والتشييد والبناء من المهنة المطلوبة في الدول الأوروبية.

كما أن أوروبا والدول العربية لديهم نقص في هذه الفئة من الشباب وبالتالي لابد أن نؤهل الطلاب المصريين أن يجيدون المهنة واللغة ولابد على الأقل أن يصل الطالب للمستوى السادس في اللغة الأجنبية لكي يستطيع التواصل مع الدول الأوربية فهذا عملنا الفترة القادمة.

- أين وصل ملف تدريب المعلمين بالتعليم الفني؟

تدريب المعلمين عملية مستمرة، لم نستطيع تطوير المناهج بدون تدريب المعلمين، ولابد أن يكون لدينا معلمين مصريين متدربيين على المناهج المطورة بنظام الجدارات، وهذا يحدث بالفعل.

- ما هي آخر التطورات لإنشاء أكاديمية معلمى التعليم الفني؟

ليس لدينا حاليًا رئيسًا للإدارة المركزية لأكاديمية معلمي التعليم الفني، ولكن لدينا إدارة مركزية لمدارس التعليم الفني، و إدارة مركزية لتطوير التعليم الفني وأضافت إدارة مركزية ثالثة وهي الإدارة المركزية لأكاديمية معلمي التعليم الفني، وقريبًا سيكون لها رئيس وسيكون من إحدى الجامعات المصرية في أخر يونيو أو أول يوليو المقبل.

- ماهي أخر تطورات هيئة ضمان جودة التعليم الفني؟

بالفعل اشتغلنا عليها، وذلك ردًا على التقييم الذي تم للتعليم الفني المصري عام 2014 وأنه يهتم بعدد الخريجين وليس جودته، وهذا عيب سىء جدًا وخطير، وبالتالي لدينا توجه في إنشاء هيئة مستقلة لضمان جودة التعليم الفني، لأن التعليم الفني ليست تربية وتعليم فقط، وإنما يعني بعض الوزارات الأخري بجانب التربية والتعليم مثل الصناعة والتجارة، والتعليم العالي، والقوى العاملة لديها مراكز تدريب وليست شهادة مثل خريج إحدى الجامعات.

- ما هي خطوات إنشاء الهيئة؟

إنشاء الهيئة يمر بأكثر من مرحلة لابد من موافقة البرلمان، ثم يصدر قانون برئاسة الجمهورية وعمل لائحة تنفيذية وهذا ما تم بالفعل، وهي هيئة مستقلة تقوم بالتفتيش على المدارس وستكون تابعة لمجلس الوزراء.

وسوف يتم تعيين مجلس الإدارة، وسيكون لها ميزانية خاصة بدءًا من العام القادم وهذا يعني أن جميع المدارس وكل من يقدم خدمة التعليم الفني سيتم قياس مدى جودتها سواء التربية والتعليم والتجارة والصناعة والقوى العاملة أو القطاع الخاص لقياس مدى جودة هذا التعليم، وإذا كان هذا العمل أو التخصص بعيد عن سوق العمل من المحتمل أن تقوم الدولة بإلغاءه وتسمى الهيئة الجديدة بـ"إتقان".

- مدارس التكنولوجيا التطبيقية أثبتت نجاحها.. إلا أن هناك شكاوى دائمًا من قلة عدد المقبولين بها؟

هذا طبيعي، الجودة لن تتماشى مع الأعداد الكبيرة، ومتوسط عدد الطلاب في الفصل في التعليم الفني في مدارسنا الرسمية في معظم المحافظات حوالي 40 طالب فقط في الفصل، وعند تطبيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية، هذا يعني أننا نطبق مدارس نموذجية تعتمد على نظام الجدارات ويتم استشارة الدول الأجنبية فيها مثل ألمانيا وتحصل على اعتماد دولي، لذلك غير مسموح أن تكون مكدسة بالطلبة لأن هذا سيجعل جودة التعليم قليل، لذا فعدد الطلبة في المدارس التكنولوجية التطبيقية لا يزيد عن 25 طالب في الفصل الواحد.

- هناك شكاوي من طلاب مدارس التكنولوجيا التطبيقية بأنها غير مؤهلة للالتحاق المباشر لكليات القمة؟

هذا دور وزارة التعليم العالي، التعليم الفني لم يدرس علوم أساسية بنفس مستوى الثانوية العامة وبالتالي شرط إجراء المعادلة في صالح الطلبة ولابد أن يكون الطالب على مستوى علمي كافي للدخول لكليات القمة حتى يستطيع التخرج سريعًا.

وغيرنا المناهج في مدارس التكنولوجيا التطبيقية فأصبح في معظم المدارس الدراسة باللغة الإنجليزية وأصبحت دراسة الرياضة أكبر ولكنها لم تصل إلى الثانوية العامة، وهذه قواعد لا يمكن أن نخالفها.

- ماذا عن الدروس الخصوصية في التعليم الفني؟

قليل جدا في التعليم الفني من يأخذ دروس خصوصية مقارنة بالثانوية العامة لأن التعليم الفني يعتمد على المهارات.

وتوزيع الدرجات في المدارس التكنولوجيا التطبيقية الامتحان العملي يشمل 70% من الدرجات والتحريري 30%، النظام القديم قبل تطبيق الجدارات كان التحريري يشمل 70% من الدرجات والعملي 30 % فقط، لذا أصبح الغش في الامتحان التحريري ليس مفيد بسبب نسبة الـ 30%.

- ماذا عن ملف إنشاء مدارس التعليم الفني الخاصة؟

مدارس التعليم الفني الخاصة توجد في بعض أنواع التعليم الفنى كالتعليم الفندقي والصناعي ويتم الإشراف عليها أن تلتزم بنظام الجدارات أم لا وأنها تقوم بتطوير المناهج أم لا.. لدينا أراضي مراكز تدريب بها فصول ومساحتها كبيرة جدًا تصلح أنها تتحول لمدارس الفنية لذا بنتائجها للقطاع الخاص ويبدأ يخاطب السوق العمل في أوروبا و ألمانيا وإيطاليا .. كما تتيح للقطاع الخاص الاستثمار في التعليم.

- هل تلقيتم طلبات من رجال أعمال حول إنشاء مزيد من مدارس التعليم الفني أو التكنولوجيا التطبيقية أو المدارس الفنية الخاصة؟

لدينا 3 طلبات الآن منتظرين منهم دراسة جدوى من حيث عدد الطلاب الذي سيتم قبولهم، وهل يؤدي الغرض أم لا، ولكن هذا العمل يأخذ أكثر من عام لبناء مدارس وفصول وتوفير معدات وتوفير معلمين وتعليم الطلاب اللغات، ومطالب أن نقوم بفتح مدارس باللغة الألمانية لدراسة المناهج والمقررات كما يحدث في ألمانيا وهذه خطتنا حاليًا.

- متى سيتم إعلان نتيجة الدبلومات الفنية لعام 2022/2023؟

سيتم إعلان نتيجة الدبلومات الفنية بعد مرور أسبوع أو 10 أيام من انتهاء الامتحانات النظرية والعملية لطلاب الدبلومات، ولن تستغرق وقت كبير في ظهورها، لأن الامتحانات العملية للطلاب تعقد درجتها في وقتها، والنتيجة يتم مراجعتها أكثر من مرة لأن الأخطاء واردة ويترتب عليها أن يكون الطالب ناجح ويدخل سوق العمل أو الذهاب إلى الجامعة أو الاثنين معًا أو الدخول لدور ثاني.

- ما موعد عقد امتحانات الدور الثاني لطلاب الدبلومات الفنية 2023؟

ستكون في أول شهر أغسطس القادم، ولابد أن يتم عقد امتحانات الدور الثاني بوقت كاف قبل بداية العام الدراسي الجديد 2023/2024 لتصحيح نتيجة الدور الثاني وتظهر نتيجته.

- هل تم تسريب امتحانات الدبلومات الفنية 2023 عبر صفحات الغش الإلكترونية؟

لم يتم تسريب الامتحانات، وكل ما تم تداوله عبر صفحات الغش الإلكترونية من امتحانات للدبلومات ماهو إلا امتحانات أعوام سابقه، وإنما كان مجرد دعاية لجمع الأموال من الطلاب، حيث أن كل هذا عمليات نصب على الطلاب وأولياء الأمور.

- هل سيتم تطبيق نظام التابلت بصفوف التعليم الفني أسوة بالثانوية العامة؟

لا ولكن استخدام التابلت موجود بالفعل في بعض مدارس التعليم الفني كمدرسة "We" إحدى مدارس التكنولوجيا التطبيقية، لأن الدراسة بها تتطلب استخدام التابلت، ولكن لم يتم تعميمه على جميع المدارس بل نستخدمه للمدارس التي تتطلبه فقط، وهدفنا تطوير التعليم الفني، والتعليم الفني، من خلال تطوير خامات التدريب لدى الطالب وإتقانه للمهارات المطلوبة منه وليس من خلال التابلت.

فيديو قد يعجبك: