إعلان

بالفيديو| وسيم يوسف يثير الجدل حول إنكار عذاب القبر.. وهذا رأي الإفتاء

08:59 م الأربعاء 17 يوليو 2024

وسيم يوسف

كتب - علي شبل:

أثار الداعية الإماراتي ومستشار الشؤون الدينية، وسيم يوسف، بتصريح عن عذاب القبر وحكم إنكاره، جدلا وتفاعلا كبيراً على منصة التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقا).

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو نشره وسيم يوسف، الإثنين، على صفحته بمنصة إكس أكد فيه أن "إنكار عذاب القبر جزء من الجهالة وأن من ينكر عذاب القبر إنسان لا يفقه" الأمر الذي أثار تفاعلا وردودا من قبل رواد مواقع التواصل وسط تجدد الجدل إن كان عذاب القبر حقيقيا أم لا.

وبعد الجدل الذي دار نشر وسيم يوسف مقطع فيديو آخر يوضح رأيه قائلًا: "لما تكلمت بالأمس عن عذاب القبر وأن انكار عذاب القبر نوع من أنواع الجهالة، وأن (من ينكر ذلك) ما عندكم إسناد، والآيات التي تستدلون عليها هي ضدكم وليست معكم، ويخرج لك أحد يقول كيف يحاسبك الله قبل الحساب ومن بعثنا من المرقد.. كل هذا عندي له ردود وأتمنى أخرج اناقش أي حد ينكر عذاب القبر..".

وأضاف الأكاديمي الإماراتي: "أول حاجة لما تقول كيف الله عز وجل يحاسبنا قبل حسابنا يوم القيامة؟ الله عز وجل يحاسبنا حتى في الدنيا، قال عليه الصلاة والسلام إن الله يملي للظالم حتى إذا أخذه لم يفلته، هذا حساب دنيوي وما زال لم يمت.. لكن الفرق بين ديمومة الحساب والحساب المؤقت هذه مسألة، المسألة الثانية لما تأتي تقول كيف يوجد حساب قبر والله عز وجل يقول يا ويلنا من بعثنا من مرقدنا هذا، كيف؟ مرقدنا كانوا نائمين ما يعرفون، أولا القبر مش فندق تذهب إليه تنام ثانيا أنت لم تذهب إلى عذاب القبر ولا أنا فمسألة الإنكار يحتاج إلى دليل مني أو منك أما النفي المطلق فهذا لا يجوز.."

رأي دار الإفتاء المصرية في مسألة عذاب القبر

كانت دار الإفتاء المصرية أوضحت حكم عذاب القبر وهل هو ثابت في النصوص الشرعية، أم أن به خلافا حول إنكاره، حيث سبق أن تلقت الدار سؤالا من شخص يقول: ما حقيقة عذاب القبر؟ حيث إن هناك من ينكره بحجة أنه لا دليل عليه من القرآن الكريم.

في رده، أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهوريه السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن عذاب القبر ونعيمه من الأمور الغيبية التي لا تُعلم إلا عن طريق الوحي، والإيمان بالغيب هي أول صفة للمتقين جاءت في القرآن الكريم؛ وذلك في قوله تعالى: ﴿هُدًى لِلْمُتَّقِينَ ۝ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ﴾ [البقرة: 2-3].

وأضاف فضيلة المفتى السابق، في رده عبر بوابة الدار الرسمية، أنه قد ثبت ذلك في الأحاديث الصحيحة من السنة النبوية الشريفة التي أُمِرنا بالأخذ بها وتصديقها؛ كما قال تعالى: ﴿وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا﴾ [الحشر: 7].

وأخبرنا سبحانه أن كل ما يصدر عنه صلى الله عليه وآله وسلم فهو وحيٌ يجب الإيمان به؛ فقال: ﴿وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى ۝ إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى﴾ النجم: [3-4]، وورد في القرآن الكريم ما يدل على عذاب القبر في قوله تعالى: ﴿النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ﴾ [غافر: 46]، فعرضهم على النار غدوًّا وعشيًّا هو ما يلقونه في البرزخ من عذاب القبر قبل يوم الساعة، وبعدها يُدخَلُون أشد العذاب.

وكذلك في قوله تعالى: ﴿وَلَوْ تَرَى إِذِ الظَّالِمُونَ فِي غَمَرَاتِ الْمَوْتِ وَالْمَلَائِكَةُ بَاسِطُو أَيْدِيهِمْ أَخْرِجُوا أَنْفُسَكُمُ الْيَوْمَ تُجْزَوْنَ عَذَابَ الْهُونِ بِمَا كُنْتُمْ تَقُولُونَ عَلَى اللهِ غَيْرَ الْحَقِّ وَكُنْتُمْ عَنْ آيَاتِهِ تَسْتَكْبِرُونَ﴾ [الأنعام: 93]؛ لأن قبض الملائكة لأرواحهم عند الوفاة يليها عذاب مباشر؛ بدليل قوله تعالى: ﴿الْيَوْمَ﴾، وهذا يكون قبل القيامة، أي: في القبر.

وأكد عضو هيئة كبار العلماء أنه ليس في الإيمان بالغيب ما يحيله العقل، ولكن فيه ما يحار فيه العقل، غير أنه يجب التنبيه على أن الإكثار من ذكر عذاب القبر والتركيز عليه دون غيره منهجٌ غير سديد، بل على المسلم أن يستنير بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بَشِّرُوا وَلا تُنَفِّرُوا، وَيَسِّرُوا وَلا تُعَسِّرُوا» متفق عليه، وقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّمَا بُعِثْتُمْ مُيَسِّرِينَ، وَلَمْ تُبْعَثُوا مُعَسِّرِينَ» رواه البخاري في "صحيحه"، وقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "مَا أَنْتَ بِمُحَدِّثٍ قَوْمًا حَدِيثًا لا تَبْلُغُهُ عُقُولُهُمْ إِلا كَانَ لِبَعْضِهِمْ فِتْنَةً" رواه مسلم في "صحيحه".

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

ما حكم قراءة القرآن بصورة جماعية؟.. والإفتاء: جائز بشرط

هل يسقط الدين شرعًا لو سامح فيه صاحبه؟.. أمين الفتوى يجيب (فيديو)

اشترط عليّ زوجي ألا أطالب بميراثي منه إذا توفي.. فما حكم رجوعي عن الاتفاق؟.. أزهري يجيب

ما حكم الصلاة على كرسي في الفريضة والنافلة؟.. مجدي عاشور يجيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان