إعلان

ما حكم الشماتة في موت المسلم المختلف معي ؟.. أستاذ بالأزهر يوضح

04:36 م الثلاثاء 08 أكتوبر 2024

الدكتور السيد سعيد الشرقاوي

كتب-محمد قادوس:

ما حكم الشماتة في موت المسلم المختلف معي وهل يجوز الترحم عليه؟.. سؤال عرضة الدكتور السيد سعيد الشرقاوي، الأستاذ بجامعة الأزهر الشريف؟

في رده، شدد الأستاذ بجامعة الأزهر على ضرورة عدم الشماتة في وفاة أي شخص مختلف معك في أمر ما، مؤكدًا، أن الله هو الذي يحاسب الشخص سواء كان ظالم أو مظلوم.

وأضاف، الشرقاوي عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: أنه كان هناك رجلان من بني إسرائيل أحدهم مطيع والأخر عاصي يعصي الله بالليل والنهار وكان المطيع، كلما رأي صديقه العاصي قال له ابتعد عن المعصية وفي يوم من الأيام وجدة مُصر على الذنب، فنصحه بالابتعاد عن المعصية، فرد عليه قائلًا، ابتعد عني لم تكن على رقيبًا.

وبعدها قال، له صاحبه والله لا يغفر الله لك أبدا والله لا يدخلك الله الجنة، وهنا أمر الله سبحانه وتعالى بقبض روح الرجلين، وعندما أتي للحساب أمام الله سبحانه وتعالى فقال، للمطيع، اذهب وادخل الجنة، وقال للأخر اذهب وادخل النار.

وتابع السيد سعيد الشرقاوي، وفي حديث أخر، إن النبي صلى الله عليه وسلم حدث أن رجلا وقال له، والله لا يغفر الله لفلان، فقال الله سبحانه وتعالى من ذا الذي يحلف علي إلا أدخل فلان الجنة، فقال الله غفرت لفلان واحبط عملك.

وأشار السيد سعيد الشرقاوي، إلى أنه لا يستطيع أي شخص أن يحكم على فلان يدخل الجنة وفلان يدخل النار، طالما هذا الشخص شهد أن لا إله إلا الله، وأن محمد رسول الله.

واستكمل: البعض يقول إن النبي وقف على قبرين وقال أنهما يعذبان، وأقول لمن يقول هذا الكلام، هل أنت مثل الرسول- صلى الله عليه وسلم- تعرف الغيب عشان تقول أن أنت تعرف أن فلان في الجنة ولا فلان في النار، لكن يجوز الشماتة في الموت بالنسبة للكفار والمنافقين.

اقرأ ايضًا:

بسبب موت كلبته "كيم".. الشيخ مظهر شاهين يواسي الفنان خالد الصاوي

الإفتاء توضح حكم من انتقل إلى سكن جديد وصلى فترة إلى غير اتجاه القبلة

3 حالات لا تجوز فيها طاعة المرأة لزوجها ولا تلعنها الملائكة.. يوضحها أستاذ بالأزهر

10 ضوابط شرعية.. الأزهر للفتوى يوضح حكم من فاتته تكبيرة الإحرام في صلاة الجماعة

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان