إعلان

هل تجوز شرعًا؟.. أمين الفتوى يوضح حكم الصلاة في المنزل خلف إمام المسجد (فيديو)

10:05 م الثلاثاء 19 ديسمبر 2023

الشيخ محمد عبدالسميع

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء، سؤالًا من سيدة حول حكم الصلاة من المنزل خلف الإمام في المسجد المجاور، وذلك فيما يتعلق بصلوات «الجمعة والأعياد أو صلاة الجماعة» وهل يجوز ذلك شرعًا؟.

وفي رده، قال أمين الفتوى، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على فضائية «الناس»، اليوم الثلاثاء: «الشافعية يشترطون أن المسافة التي بين المصلى وبين آخر الصفوف التي تراها أن تكون 300 ذراعا، يعنى لو المسافة أقل من 13 مترًا، يبقى هنا يجوز أن تقتدى به».

وأضاف: «الحنابلة اشترطوا سماع صوت الإمام فقط، كما أن المرأة لا يشترط أن تحرص على صلاة الجمعة، ولو تبعتها تأخذ الثواب، لكن صلاة الجمعة للرجال فقط، والنساء تصلى ظهرا، فهنا يجب أن تتحقق هذه الشروط لكى تصلى خلف الإمام الموجود في المسجد المجاور لبيتها».

حكم الصلاة خلف الإمام الجالس في الفريضة

وفي فتوى سابقة، أوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أن صلاة القائم خلف الجالس في صلاة النافلة جائزة اتفاقًا عند الفقهاء، أما في صلاة الفريضة فهي جائزة عند الحنفية والشافعية؛ لأنَّه صلّى الله عليه وآله وسلم صلى آخر صلاته قاعدًا والناس قيام، وأبو بكر يأتم بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، والناس يأتمون بصلاة أبي بكر، وهي صلاة الظهر.

وأشار فضيلة المفتي السابق إلى أن المالكية والحنابلة ذهبوا إلى عدم الجواز، غير أنَّ الحنابلة يستثنون الإمام الراتب إذا رُجِي زوال مرضه، فيجيزون الصلاة خلفه وهو جالس.

وبناء على ذلك، يقول جمعة: فلا مانع من الصلاة خلف الإمام إذا كان جالسًا؛ عملًا بقول الحنفية والشافعية في ذلك، خاصة إذا كان أفضل المصلين إتقانًا للقراءة ومعرفة بأحكام الصلاة.

والله سبحانه وتعالى أعلم.

اقرأ أيضًا:

هل توجد زكاة على ذهب الزينة؟.. تعرف على رد أمين الفتوى (فيديو)

ما حكم قراءة الإمام آية فيها سجدة تلاوة في الصلاة السرية؟.. الإفتاء تجيب

هل صلاة النوافل على كرسي لها نصف الثواب؟.. امين الفتوى يوضح (فيديو)

عالم أزهري يوضح حكم جنين الذبيحة: هل يعد ميتة أم يتم ذبحه؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان