إعلان

صلاة الضحى.. أمين الفتوى يكشف الوقت الصحيح لأدائها وعدد ركعاتها (فيديو)

12:26 م الأربعاء 25 أكتوبر 2023

الشيخ محمد كمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

كشف الشيخ محمد كمال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن حكم صلاة الضحى وفضلها وعدد ركعاتها والوقت الصحيح لأدائها، مؤكدا أنها من الصلوات التي حثّ عليها النبي محمد -صلى الله عليه وسلم، على أدائها.

وقال أمين الفتوى في لقاء ببرنامج «فتاوى الناس»، والمعروض عبر فضائية «الناس»، إن الذي يحافظ على صلاة الضحى كأنه تصدّق عن جميع جسده، مستشهدًا بالحديث النبوي «يُصْبِحُ عَلى كُلِّ سُلامَى مِنْ أَحدِكُمْ صَدَقةٌ: فكُلُّ تَسْبِيحةٍ صدقَةٌ، وكُلُّ تَحْمِيدَةٍ صَدَقَةٌ، وَكُلُّ تَهْلِيلَةٍ صَدَقَةٌ، وكُلُّ تَكْبِيرةٍ صدقَةٌ، وَأَمْرٌ بِالمعْرُوفِ صَدقَةٌ، وَنَهْيٌ عَنِ المُنكَرِ صدقَةٌ، وَيُجْزِئُ مِنْ ذلكَ ركْعتَانِ يَرْكَعُهُما منَ الضُّحَى».

وأوضح أن «سلامى» معناها أعضاء ومفاصل الجسد، إذ يوجد بجسد الإنسان 360 مفصلا، متابعًا: «إنت كل يوم الصبح ربنا بيطلب منك شكر هذه النعم، اللي هي المفاصل، وشكرها يكون عن طريق التصدّق، مين عنده القدرة يتصدق بعدد هذه المفاصل؟! فالنبي شرع هذه الصلاة وقال يُجزئ عن هذا كله ركعتان (صلاة الضحى)».

وبين أمين الفتوى بدار الإفتاء وقت صلاة الضحى، قائلا إن وقتها يدخل بعد شروق الشمس بمقدار «رمح»، والذي حدده العلماء في العصر الحديث بعد شروق الشمس بـ (20 دقيقة) على أن يمتد إلى ما قبل صلاة الظهر بـ (4 دقائق).

ولفت كمال إلى أن أقل عدد لـ ركعات صلاة الضحى، ركعتان، وأكبر عدد هو 12 ركعة، وفقًا للفقهاء، كما يمكن أن نصلي الضحى «ركعتان ركعتان أو 4 ركعات 4 ركعات».

اقرأ أيضًا:

هل هي بدعة؟.. الإفتاء توضح حكم الرقية بالقرآن الكريم للعلاج

هل يجوز الوضوء من مياه الخزان ولو كان بها صدأ؟.. أمين الفتوى يجيب

أمين الفتوى يوضح حكم الاستثمار في “الفوركس”.. حلال أم حرام؟

فيديو قد يعجبك: