إعلان

هل كنس البيت ليلاً مكروه؟.. باحث بالأزهر يجيب

09:38 ص الإثنين 09 مايو 2022

الدكتور أبو اليزيد سلامة

كتب- محمد قادوس:

ما حكم كنس البيت ليلا؟.. سؤال تلقاه مصراوي وطرحه على الدكتور ابو اليزيد سلامة، الباحث الشرعي بمشيخة الأزهر الشريف، الذي بدأ حديثه موضحًا أن هذا من الخرافات التي تنتشر بين الحين والآخر، من التشاؤم بحصول مكروه من تنظيف البيت ليلًا.

وأضاف سلامة، في رده لمصراوي، أن الحقيقة أنه لا مشكلة من كنس البيت ليلا أو نهارًا أو عصرًا أو ظهرًا، فالنظافة من الإيمان.

واستشهد الباحث الشرعي بما ورد في مسند أبي يعلى الموصلي عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ ﷺ قَالَ: "إِنَّ اللهَ طَيِّبٌ يُحِبُّ الطَّيِّبَ، نَظِيفٌ يُحِبُّ النَّظَافَةَ، كَرِيمٌ يُحِبُّ الْكَرَمَ، جَوَادٌ يُحِبُّ الْجُودَ، فَنَظِّفُوا بُيُوتَكُمْ".

وأوضح سلامة أن الحديث وإن كان في سنده ضعف إلا أن معنى التنظيف والتطهر معنى إسلامي، ولا فرق بين كون التنظيف ليلًا وكونه نهارًا؛ مشيرًا الي أن المنهي عنه إطلاق الأطفال أو البهائم للخروج عند وقت المغرب؛ لأن هذا الوقت تنتشر فيه الشياطين في الأرض، فيخشى على الصبيان منهم، أن يمسوهم بأذى، مستشهدا في ذلك بحديث ورد عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي ﷺ قال: (إِذَا كَانَ جُنْحُ اللَّيْلِ، أَوْ أَمْسَيْتُمْ ، فَكُفُّوا صِبْيَانَكُمْ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْتَشِرُ حِينَئِذٍ ، فَإِذَا ذَهَبَ سَاعَةٌ مِنْ اللَّيْلِ فَخَلُّوهُمْ ، وَأَغْلِقُوا الْأَبْوَابَ ، وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَفْتَحُ بَابًا مُغْلَقًا ، وَأَوْكُوا قِرَبَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَخَمِّرُوا آنِيَتَكُمْ وَاذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ ، وَلَوْ أَنْ تَعْرُضُوا عَلَيْهَا شَيْئًا، وَأَطْفِئُوا مَصَابِيحَكُمْ).

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان