إعلان

ما الفرق بين القبور والأجداث؟.. مبروك عطية يوضح

12:46 م السبت 26 فبراير 2022

القبور والأجداث

كتب- محمد قادوس:

عرض الدكتور مبروك عطية، أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، سؤالا تلقاه من سيدة تقول: ما الفرق بين القبور والأجداث؟، وفي رده أوضح قائلًا إن القبور والأجداث بمعنى واحد ولكن يوجد فرق دقيق جدًا.

وأوضح عطية ان معنى القبور يكون هو مكان وجود الموتى ساكتين صامتين، وأما معنى الأجداث فلا يطلق عليها أجداثًا إلا إذا خرج منها أصحابها المدفونون وهم يصيحون لأنه من الجدثة أي صوت الحافر الذي يكون في الدابة.

وأضاف أستاذ الشريعة الإسلامية أنه إذا كان الإنسان يتتبع الفروق الدقيقة فعليه ألا يتبع كل الفروق التي تكون في كل الآيات، ولكن المطلوب متابعة الفروق الدقيقة فيما هو دقيق، مشيرًا إلى أن المعاني تكون أحيانا متقاربة.

وأشار عطية إلى كتاب له يسمى الظواهر اللغوية في الفواصل القرآنية، وعلى حسب قوله فإنه تمت ترقيته بسبب هذا الكتاب، ناصحاً بقوله: عليكم ان تجعلوا البحوث الدقيقة بأماكنها، وعليكم ان تجعلوا الدين المتقاربة معانيه والوسطي الجميل الذي لم يشق على الناس.

وأضاف أستاذ الشريعة، عبر فيديو نشره عبر صفحته الرسمية على فيسبوك: ان الأجداث والقبور لها قصة معي، وقلت في هذه القصة إن القبر هو مكان لدفن الميت سواء كان فيه ميت أو لم يكن فيه ميت، فإذا دفن فيه ميت واحد صار جدثاً، ويجوز ان يقال فيه قبر.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان