إعلان

مجدي عاشور يوضح حكم إخراج الصدقة بنية تحصيل أمرٍ دنيوي

10:10 ص الإثنين 28 نوفمبر 2022

إخرج الصدقة

كـتب- علي شبل:

تحت عنوان (دقيقة فقهية) نشر الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، رده على سؤال تلقاه من شخص يقول: هل يجوز إخراج الصدقة بنية تحصيل أمرٍ دنيوي؟

في بيان فتواه، أوضح عاشور الرأي الشرعي في تلك المسألة، قائلًا: نعم .. يجوز إخراج الصدقة لتحصيل أمر دنيوي مباح ، كشفاء مريض.

واستشهد عاشور بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم : «دَاوُوا مَرضاكُمْ بِالصَّدقةِ» ، ويقاس على الشفاء من المرض كل غرض دنيوي مباح ، كالنجاح وإصلاح الأولاد والزوجة أو الزوج وتقوية البدن أو الذاكرة .. وكذلك تيسير الأمور ، ولكن ينبغي مع هذا كله الأخذ بالأسباب، وأن تقترن الصدقة بالنية لله تعالى .

والله أعلم

وجوه الصدقة الجارية

وكانت دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى سابقة أن وجوه الخير التي يصح وضع المال فيها على سبيل الصدقة الجارية كثيرة مُيَسَّرة، فالصدقة الجارية من الأعمال الصالحة، والقربات التي يتقرَّب بها العبدُ إلى الله تعالى وتنفع الميت بعد انتقاله من الحياة الدنيا.

واستشهدت الدار، في بيان فتواها، بقول النبي ﷺ: «إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة؛ إلَّا من صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له» (رواه مسلم). والصدقة الجارية هي الوقف، ويُشترط في الموقوف أن يكون متعينًا ممَّا يصح بيعه، وأن يُنتفع به مع بقاء عينه، وألَّا يتعلق به حق لأحد من الناس، ويجوز كذلك وقف المال والطعام كما ذهب إليه بعض الفقهاء.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان