إعلان

متى يبدأ التكليف وصحيفة أعمالنا؟.. تعرف على رد الشيخ رمضان عبد الرازق

01:41 ص الجمعة 05 نوفمبر 2021

الدكتور رمضان عبد الرازق

كتب- محمد قادوس:

متى تبدأ تكتب صحيفة أعمالنا؟.. سؤال أجاب عليه الدكتور، رمضان عبد الرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، قائلًا إن الله هو الرحمن الرحيم وهو التواب الكريم، وأكرم الاكرامين، وأجود الأجودين، ورب العالمين يعطي على القليل الكثير، والحسنة بـ10 امثالها الى 700 ضعف.

وقال عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر إن إجابة هذا السؤال تبين قد ايه ربنا رحيم ورؤوف وحنان، وعلى الإنسان ان يتخيل من اول يوم ولادة ويبدأ يمارس حياته تبدأ الصحيفة تكتب، ضاربًا مثلا على نفسه قائلًا انا عندي 3 أعوام أو 4 ووالدي وداني الكتاب لكي احفظ القرآن الكريم، فتسجل الأعمال من هذه النقطة، مؤكدا أن الخير يكتب ولكن الشر لا يكتب لعدم تكليفه.

واستشهد عبد الرازق بحديث ورد عن عليِّ بن أبي طالبٍ رَضِيَ اللهُ عنه: أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال:" رُفِع القَلمُ عن ثلاثةٍ: عن النَّائمِ حتَّى يستيقظَ، وعن الصَّبي حتَّى يحتلِمَ، وعن المجنونِ حتَّى يَعقِلَ".

وأضاف عضو اللجنة العليا، في لقائه ببرنامج،" الدنيا بخير" المذاع عبر فضائية،" الحياة" أنه على المسلم ان يحمد الله بأنه عرفه لأنه يوجد غيره يعبد بقرة ونارا وكواكب وشيطانا، مستشهدا في ذلك بقول الله- تعالى- "قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان