إعلان

الأزهر للفتوى يقدم 10 نصائح لقضاء العيد كما يجب.. تعرف عليها

12:54 م الإثنين 03 يونيو 2019

مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية

مصراوي:

نشرت الصفحة الرسمية لمركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية التابع للأزهر الشريف تحت هاشتاج "#وربك_فكبر" نصائح عشراً لازمة لكل مسلم حتى ينعم بقضاء وقت طيب في العيد على مراد الله ودون الوقوع في أي محظورات شرعية، وهذا ما نتعرف عليه من خلال السطور التالية:

- افرح بعيدك:

العيد يوم التهاني والتزاور والتعاطف والتراحم، فيه يتزين المسلمون ويتمتعون بطيبات ما رزقهم الله، ومن تمام الفرحة بالعيد أن نحافظ فيه على الطاعات، ونبتعد عن المحرمات؛ فالمؤمن الصادق يستزيد من الخير إلى أن يكون مستقره جنة عرضها السماوات والأرض.

- هنِّئ أحبابك:

بعد إتمامك للعبادة هنِّئ أهلكَ وأصحابكَ وأحبابكَ بالعيد، واسأل الله لك ولهم القبول؛ فقد كان أصحاب النبى صلى الله عليه وسلم إذا التقوا يوم العيد قال بعضهم لبعض: "تقبَّل الله منَّا ومنكم".

- صِل رحِمَك:

العيد فرصة لصلة الأرحام المقطوعة، إعادة العلاقات، والتزاور والتلاقى؛ فعن أنس بن مالك رضى الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يٌنْسَأَ لَهُ فِي فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".. أخرجه البخارى.

- أدخل السرور على مسلم:

اغتنم يوم العيد فى إدخال السرور على الناس، وإكرام المحتاجين، وإعانة الضعفاء، والإحسان إلى الفقراء، فهي من أفضل الأعمال؛ عن ين عمر رضى الله عنهما، أن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "أَحَبُّ النَّاس إلَى الله أَنْفَعُهُمْ للنَّاس، وَأَحَبُّ الأْعْمَال إلى الله سُرُورٌ تَدْخَلُهُ عَلَي مُسْلِمٍ، أَوْ تَكْشِفُ عَنْهُ كُرْبَةَّ، أَوْ تَقْضِي عَنْهُ دَيْنًا".. أخرجه الطبرانى.

- كَبِّر الله:

تكبيرات العيد سنُة عن سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يُقصد بها تعظيمُ الله عز وجل بعد صيام رمضان، ويبدأ التكبير بغروب شمس ليلة العيد فى المنازل والطرق والمساجد والأسواق برفع الصوت للرجال؛ إظهاراَ لشعار العيد، ويستمر حتى يجرم الإمام بصلاة العيد، أما من لم يصلِّ مع الإمام فيكبِّر حتى يفرغ الإمام من صلاة العيد ومن الخطبتين.

- صلاة العيد:

صلاة العيد سنُة مؤكدة واظب عليها النبى صلى الله عليه وسلم، وأمر الرجال والنساء والأطفال أن يخرجوا لها، حتى الحُيَّض يشهدنها مع اعتزال المُصلى، وقد شرعت صلاة العيد شكراً لله عز وجل على إتمام نعمة وعباداته، وهى ركعتان وخطبة بعدها.

- محظورات يوم العيد:

* تناول المحرمت ليلة العيد.

* خروج السباب والفتيات إلى المتنزهات غير ملتزمين ضوابط وأوامر الإسلام.

* خروج المرأة متزينة غير ملتزمة بالحجاب.

* تجديد الأحزان وزيارة المقابر يوم العيد.

* مواصلة قطعية أحد الأقارب أو الأصدقاء.

- سنن وآداب العيد:

* الإغتسال، ولبس أحسن الثياب استعدادًا لصلاة العيد.

* أكل تمرات قبل الخروج إليها، ويستحب أن تكون التمرات وترًا: ثلاثًا أو خمسًا أو أكثر من ذلك، يقطعها على وتر.

* خروج المصلِّي لأداء صلاة العيد ماشياً.

* الذهاب لصلاة العيد من طريق، والرجوع من طريق أخر.

- افرح بلا سيئات:

العيد يوم فرح بإتمام عبادة الصوم لله سبحانه وتعالى، وهو يوم سعاًدة وبهجة وترويح، قال تعالى: {قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَٰلِكَ فَلْيَفْرَحُوا}.. [يونس : 58].

ولا يليق أن تكون المعاصي من مظاهر احتفالنا بعبادة الله عز وجل.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان