إعلان

أمين الفتوى: سماع هذه الأغنية لأم كلثوم جائز شرعًا

09:12 م الأحد 29 يوليه 2018

السيدة أم كلثوم

كتب- أحمد الجندي:

قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه إذا كان كلام الغناء في حدود المسموح به شرعًا فالاستماع إليه مباح، ولا حُرمة في ذلك، أما ما كان مشتملًا على ما يدعو إلى الفحشاء وإثارة الشهوات والغرائز ونحوها، فهو محرم لهذا المعنى، لأن الغناء عبارة عن كلام، حسنه حسن وقبيحه قبيح.

وأوضح أمين الفتوى خلال بث مباشر ظهر اليوم عبر الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، في إجابته عن سؤال: "ما حكم سماع الأغاني؟"، إذا كانت كلمات الأغنية تُحرك المشاعر النفسية التي تدفع الإنسان إلى ارتكاب المعصية وفيها ما يُخرج الإنسان عن طبعه المعتاد الهادئ إلى شخص مختلف من حيث التصرفات والأفعال، بما يجعله غير متزن فهو حرام.

وتابع: وإذا كان فيه معان رائقة مقبولة فيها سمو للمشاعر ورقي للأحاسيس تحبب الخير إلى النفس أو تدعو إلى الرُشد، كقصيدة أمير الشعراء أحمد شوقي «ولد الهدى» التي غنتها أم كلثوم في مدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم- فهذا يكون جائزا.

واستطرد قائلاً: عندما غنت أم كلثوم ««أَبا الزَهراءِ قَد جاوَزتُ قَدري، بِمَدحِكَ بَيدَ أَنَّ لِيَ انتِسابا.. فَما عَرَفَ البَلاغَةَ ذو بَيانٍ، إِذا لَم يَتَّخِذكَ لَهُ كِتابا.. مَدَحتُ المالِكينَ فَزِدتُ قَدرًا، فَحينَ مَدَحتُكَ اقتَدتُ السَحابا....»، زادتني شجنًا بحب رسول الله -صلى الله عليه وسلم-.

من الدقيقة 13 و30 ثانية

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان