إعلان

هل دعاء القنوت واجب في صلاة الفجر؟.. أمين الفتوى يوضح

12:34 ص الثلاثاء 30 نوفمبر 2021

دعاء في جوف الليل

كتب- محمد قادوس:

هل دعاء القنوت واجب في صلاة الفجر.. وإذا لم يتذكره الإنسان يستوجب على ذلك سجود السهو؟.. سؤال تلقاه الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أجاب عنه موضحا الرأي الشرعي.

في رده، أوضح ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية عبر قناتها على يوتيوب، أن فقهاء الشافعية والمالكية يرون ان القنوت في الصبح يكون من السنن الدائمة في صلاة الفجر.

وأضاف امين الفتوى أن الشافعية يقولون ان الدعاء بعد الرفع من الركوع، وأما المالكية فيقولون قبل الركوع، مشيرا إلى أن الشافعية يقولون إنه لو ترك المصلي دعاء القنوت في الصبح سواء كان عامدا أو ناسيًا عليه ان يسجد سجدتي سهو.

كيفية دعاء القنوت

وكان سؤال سابق ورد إلى الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، من سيدة تقول:" ما هي كيفية دعاء القنوت؟".

وفي إجابته، أوضح أمين الفتوى أن القنوت يكون في صلاة الصبح ولابد ان يجتمع على دعاء وثناء.

وأضاف ممدوح، عبر فيديو نشرته دار الإفتاء عبر قناتها على يوتيوب، بأنه على الإنسان ان يقول في دعائه،" اللّهم اهدِنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارِك لَنا فيما أَعطيت، وقنا واصرِف عَنا شر ما قَضيت، سبحانك تَقضي ولا يُقضى عَليك، ولا يعز من عادَيت ولا يذل مَن والَيت تباركت ربنا وتعاليْت".

وأوضح أمين الفتوى أنه من الممكن ان يزيد المسلم في دعائه، ولو أراد ان يقول الحد الأدنى، فعليه ان يقول" اهدنا يا كريم"، أو دعاء اهدنا، ويا كريم يكون ثناء.

اقرأ أيضا:

هل أقول دعاء القنوت عند صلاتي الفجر منفردًا؟.. أمين الفتوى يجيب

ما حكم التأمين والرد خلف الإمام في دعاء القنوت؟.. المفتي يجيب

هل دعاء القنوت واجب في صلاة الوتر؟.. أمين الفتوى يجيب

هل يجوز دعاء القنوت في الوتر والفجر وفي كل الصلوات؟

فيديو قد يعجبك: