إعلان

جبر صيام رمضان وأجر سنة.. البحوث الإسلامية يوضح فضل صيام الست من شوال

10:08 م الأربعاء 26 أبريل 2023

فضل صيام ست من شوال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


كـتب- علي شبل:
أكد مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف أن الصوم من العبادات التي تطهِّر القلوب من أدرانها، وتشفيها من أمراضها.. لذلك- تقول لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع- فإن شهر رمضان موسم للمراجعة، وأيامه طهارة للقلوب، وتلك فائدة عظيمة يجنيها الصائم من صومه، ليخرج من صومه بقلب جديد، وحالة أخرى.

وأضافت لجنة الفتوى أن صيام الستة من شوال بعد رمضان فرصة من تلك الفرص الغالية، بحيث يقف الصائم على أعتاب طاعة أخرى بعد أن فرغ من صيام رمضان.
وردا على سؤال تلقاه المجمع من شخص يقول: ما هو فضل صيام الست من شوال؟ أشارت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع إلى أنه قد ورد في ذلك فضل عظيم وأجر كبير، ذلك أن من صامها يكتب له أجر صيام سنة كاملة كما روى مسلم من حديث أبي أيوب -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "من صام رمضان وأتبعه ستًا من شوال كان كصيام الدهر".
وقد فسّر ذلك النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "من صام ستة أيام بعد الفطر كان تمام السنة: (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها). ونقل الحافظ ابن رجب عن ابن المبارك: (قيل: صيامها من شوال يلتحق بصيام رمضان في الفضل، فيكون له أجر صيام الدهر فرضًا).

وأضافت لجنة الفتوى أنه من الفوائد المهمّة لصيام ستّ من شوال تعويض النّقص الذي حصل في صيام الفريضة في رمضان؛ إذ لا يخلو الصائم من حصول تقصير أو ذنب مؤثّر بشكل سلبي في صيامه ويوم القيامة يُؤخذ من النوافل لجبران نقص الفرائض كما قال صلى الله عليه و سلم: "إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ الْمُسْلِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ الصَّلَاةُ الْمَكْتُوبَةُ، فَإِنْ أَتَمَّهَا، وَإِلَّا قِيلَ: انْظُرُوا هَلْ لَهُ مِنْ تَطَوُّعٍ. فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ أُكْمِلَتْ الْفَرِيضَةُ مِنْ تَطَوُّعِهِ، ثُمَّ يُفْعَلُ بِسَائِرِ الْأَعْمَالِ الْمَفْرُوضَةِ مِثْلُ ذَلِكَ".

اقرأ أيضًا
الإفتاء توضح حكم صلاة المرأة كاشفة شعرها ومتى يجب عليها إعادة الصلاة
لماذا يكثر الزواج في شوال؟.. أستاذ بالأزهر يكشف عن الأصل الشرعي للعادة

فيديو قد يعجبك: