إعلان

هل يجب تبييت النية في قضاء صيام رمضان؟.. المفتي يجيب

05:37 م الجمعة 28 أبريل 2023

هل يجب تبييت النية في قضاء صيام رمضان؟

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

استيقظتُ ولم أكن قد تناولتُ شيئًا من طعامٍ أو غيره أو فعلتُ أمرًا ينافي الصيام؛ فهل يجوز أن أنوي الصيام في هذا الوقت بنية قضاء اليوم الذي عليَّ وأُكمل بقية اليوم صائمًا؟ أم يجب تبييت النية في قضاء صيام رمضان؟

السؤال السابق تلقته دار الإفتاء المصرية، أجاب عنه الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، موضحا الرأي الشرعي في تلك المسألة.

في بيان فتواه، أكد علام أنه لا يجوز للسائل أن ينوي صيام قضاء ما عليه من رمضان في صباح اليوم الذي يريد الصيام فيه؛ لأن تعيين النية في صوم القضاء واجبٌ من الليل وقبل الشروع في الصيام بدخول وقت الفجر، ولا يصح تعيينها بعد ذلك، ويتحقق تعيين هذه النية بأن يعتقد أنه يصوم غدًا مِن قضاء ما عليه مِن رمضان، ولا تكفي نية الصوم المطلق.

أما حكم من صامت ولم تحدد هل الصوم عن الفرض أو النفل، فتلك مسألة سبق أن أوضحها مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، في فتوى سابقة، حيث أكدت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع أن من عليها أيام من رمضان وصامت في شوال ولم تحدد هل هذا الصوم عن الفرض ( قضاء رمضان ) أو النفل ( صوم الستة من شوال ) انصرف صومها للفرض على المختار.

واستشهدت اللجنة بقول الكاساني: "عِنْدَ إطْلَاقِ النِّيَّةِ يَقَعُ عن الْفَرْضِ لِوُجُودِ نِيَّةِ الْفَرْضِ بِدَلَالَةِ حَالِهِ ؛ إذْ الظَّاهِرُ أَنَّهُ لَا يَقْصِدُ النَّفَلَ وَعَلَيْهِ الْفَرْضُ فَانْصَرَفَ الْمُطْلَقُ إلَى الْمُقَيَّدِ بِدَلَالَةِ حَالِهِ" بدائع الصنائع (2/ 213)

اقرأ أيضًا:

هل يشترط التتابع في صيام الست من شوال؟.. البحوث الإسلامية يوضح

خلاصة أحكام صيام الأيام الستة من شوال في ضوء المذاهب الأربعة.. ينشرها أستاذ بالأزهر

فيديو قد يعجبك: