إعلان

3 أفعال يحرم على غير المتوضئ إتيانها.. يوضحها عالم بالأزهر

11:26 م الأحد 28 يوليه 2024

3 أفعال يحرم على غير المتوضئ إتيانها.. يوضحها عالم

كـتب- علي شبل:

كشف الدكتور عطية لاشين، أستاذ الشريعة وعضو لجنة الفتوى بالأزهر الشريف، عن بعض العبادات التي يحرم على المسلم إن لم يكن على طهارة أن يباشرها ويقوم بها، وذلك لشرف هذه العبادات وعظيم مكانتها.

وقال لاشين إن دائرة تحريم هذه العبادات تتسع إذا كان المسلم محدثًا حدثًا أكبر، أي على جنابة، ثم تتسع دائرة التحريم أكثر وأكثر إذا كان الحدث حدث حيض ونفاس بالنسبة للمرأة. ثم تقل دائرة التحريم إذا كان المسلم محدثًا حدثًا أصغر، أي ليس على وضوء.

وردا على سؤال تلقاه يقول ما هي الأفعال التي يحرم على غير المتوضئ الإتيان بها؟ أوضح لاشين، عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، أنه يحرم على المسلم إذا كان غير متوضئ ما يلي:

1- مس المصحف الشريف بدون حائل:

لقوله تعالى: "لَا يَمَسُّهُ إِلَّا الْمُطَهَّرُونَ" (سورة الواقعة، الآية 79). أي المتطهرون من البشر، ردًا على من قال إن المراد بالمطهرون في الآية الملائكة الكرام البررة. وحتى على هذا نقول إن البشر يدخلون في الخطاب أيضًا بدلالة الإشارة. وروى النسائي وغيره في الكتاب الذي كتبه الرسول صلى الله عليه وسلم لعمرو بن حزم: "لا يمس المصحف إلا طاهر".

قال ابن عبد البر عن هذا الحديث: "إنه أشبه بالمتواتر لتلقي الناس له بالقبول". وهذا ما عليه المذاهب الأربعة: الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة. قال ابن هبيرة في كتابه الإفصاح: "أجمعوا يعني الأئمة الأربعة أنه لا يجوز للمحدث مس المصحف".

2- الصلاة فرضًا كانت أو نفلًا:

لقوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ" (سورة المائدة، الآية 6). ولما رواه الإمام مسلم في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يقبل الله صلاة من أحدث حتى يتوضأ"

. فإذا صلى غير المتوضئ فصلاته غير صحيحة، سواء كان جاهلًا أو عالمًا، عامدًا أو ناسيًا، حتى ولو كانت سجدة تلاوة أو سجدة شكر.

3- الطواف ببيت الله الحرام:

سواء كان الطواف فرضًا كطواف الحج أو العمرة، أو كان واجبًا كطواف الوداع، أو كان مسنونًا كطواف القدوم أو التطوع.

روى الحاكم في المستدرك والبيهقي في السنن الكبرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "الطواف بالبيت صلاة، إلا أن الله أباح فيه الكلام". والصلاة لا تصح إلا من متوضئ، فكذلك الطواف.

والله أعلم.

اقرأ أيضًا:

هل المصحف بطريقة برايل يأخذ نفس أحكام القرآن الكريم؟.. المفتي يوضح

علي جمعة يوضح المراد من قول النبي "العهد الذى بيننا وبينهم الصلاة؛ فمن تركها فقد كفر"

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان