إعلان

هل هناك سور مستحب تلاوتها عند زيارة القبور؟.. أمينة الفتوى تجيب

07:09 م الإثنين 29 يوليه 2024

زيارة قبور

كتب- محمد قادوس:

أجابت الدكتورة زينب السعيد، أمينة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول: " هل هناك سور مستحبة وصانا بها النبي صلى الله عليه وسلم، عند زيارة القبور؟".

وقالت أمينة الفتوى، وردت آثار وأحاديث مرفوعة عن سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم بصور محددة، ولكن لنحط الأصل أن القرآن كله بركة، والقاعدة هي أن من الأشياء التي يمكن للعبد أن يوصل ثوابها للمتوفى هي قراءة القرآن والدعاء بمثل ثواب قراءته للمتوفى".

وأوضحت السعيد خلال حوارها ببرنامج "حواء"، المذاع على فضائية "الناس": سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم قال في حديث: "إذا دفن أحدكم أو إذا مات أحدكم، فلا تحبسوه، واسرعوا به إلى قبره، ويقرأ عند رأسه سورة الفاتحة، وعند رجليه خاتمة سورة البقرة" أو "فاتحة سورة البقرة وخاتمة سورة البقرة". ورد عن سيدنا أنس كمان أنه قال: "إذا دخل أحدكم القبور فليقرأ يس، فإنها تغفر لهم بها أو بعددها". وبرضه هناك آثار أخرى تقول إن سورة يس من السور التي تُقرأ عند القبور.

وأوضحت: "لكن المهم هو أن كل القرآن بركة، وكل القرآن ينفع أن يقرأه الإنسان ويهب ثوابه للمتوفى، وربنا سبحانه وتعالى هو الذي يسأل قبول هذا العمل، يعني العبد ممكن يقرأ ما تيسر له من القرآن، ويسأل الله سبحانه وتعالى أن يتقبل منه القراءة، ويسأل الله بعد ذلك أن يهب للمتوفى مثل ثواب قراءته للقرآن

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان