إعلان

#بث_الأزهر_مصراوي.. هل يجوز جمع الصلاة بسبب البرد والمطر الشديد؟

02:45 م الأحد 12 يناير 2020

الصلاة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب ـ محمد قادوس:

عبر البث المباشر الخاص بمصراوي من داخل مقر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، ورد سؤال إلى الشيخ عبد القادر الطويل-عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية بالمركز- يقول: "ما حكم جمع الصلاة بسبب البرد والمطر الشديد؟ وهل يشترط الجمع في جماعه في المسجد أم أنه جائز منفرداً؟".

فأجاب الطويل خلال البث المباشر لموقع مصراوي قائلاً: إنه يجوز جمع الصلاة منفردا بسبب المطر ولكن الأولى أن تكون الصلاة في جماعة.

وكان الدكتور سيف رجب قزامل - أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر - أوضح في رده على سؤال من أحد متابعي الإذاعة يقول: "هل تجوز صلاة العشاء عقب صلاة المغرب جماعة في المسجد لظروف المطر؟".

قال قزامل: أجاز بعض الفقهاء الجمع بين صلاتين لظروف المطر على ألا يكون ذلك عادة، ومن أدلتهم حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: "صَلَّى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الظُّهْرَ وَالْعَصْرَ جَمِيعًا وَالْمَغْرِبَ وَالْعِشَاءَ جَمِيعًا فِي غَيْرِ خَوْفٍ وَلا سَفَرٍ".. رواه مسلم.

وتابع أستاذ الفقه المقارن من خلال إجابته على السؤال الوارد إليه من أحد متابعي برنامج "بريد الإسلام" المذاع عبر أثير إذاعة القرآن الكريم أن هناك أدلة على الجمع الصوري بين صلاتين أي الجمع بوضوء واحد لصلاتين، ولكن بشرط ألا يكون ذلك عادة، مؤكدًا أن الأصل هو أداء الصلاة في وقتها والمحافظة على أوقاتها، لقول الله عز وجل {فَإِذَا قَضَيْتُمُ الصَّلَاةَ فَاذْكُرُوا اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَىٰ جُنُوبِكُمْ فَإِذَا اطْمَأْنَنتُمْ فَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}.. [النساء : 103].

وأكد قزامل أن الإمام الراتب هو الذي له حَقُّ الجزم بانطباق شروط الجمع من عدمها، وليس لأحد من المصلين الاعتراض عليه في المسجد، سواء كان اعتراضًا لطلب الجمع، أو لتركه؛ إذ الأصل أن لدى الإمام من العلم الشرعي ما يؤهله لاتخاذ القرار في ذلك الأمر، فإن الجمع بين الصلاتين في الحضر لم يكن من هدي النبي صلى الله عليه وسلم الدائم، وإذا دعت الحاجة للجمع فلا مانع من أن يجمع المصلون بين مشتركتي الوقت على ألا يتخذ ذلك عادة، وفي هذه الحالة يكون الجمع صوريًّا.

موضوعات متعلقة..

- بسبب البرد.. هل يجوز المسح على البلوفر بدل غسل اليدين عند الوضوء؟

- أمين الفتوى: لا يشترط تدليك الجسد عند الاغتسال من الجنابة في برد الشتاء

- ما حكم سب الشتاء؟.. و6 أسئلة عن البرد والتيمم يجيب عنها أحمد كريمة (حوار)

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان