إعلان

أحد عجائب الطبيعة.. 15 صورة لأغرب 6 حيوانات تتكاثر دون تزاوج

07:00 م الأحد 06 أكتوبر 2024

كتبت- أسماء مرسي:

عادة ما يتطلب التكاثر تبادل المادة الوراثية بين ذكر وأنثى، لكن الطبيعة مليئة بالمفاجآت، فهناك بعض الكائنات الحية تمتلك قدرة مذهلة على التكاثر وإنتاج نسل جديد دون الحاجة إلى إخصاب البيضة بواسطة ذكر.

في هذا الصدد، إليك 6 حيوانات تتكاثر دون تزاوج، وفقا لموقعي "timesofindia" و"livescience".

ما هو "التوالد العذري"؟

هي عملية تكاثر لا تحتاج إلى تخصيب البيضة بواسطة حيوان من الذكور، حيث تقوم الأنثى بإنتاج جنين من بيضة غير مخصبة، والنتيجة هي ولادة ذرية جديدة، ولكنها تحمل المادة الوراثية للأم فقط.

حيوانات تتكاثر دون تزاوج:

تنين كومودو

في حديقة حيوان تشيستر البريطانية عام 2006، وضعت أنثى تنين كومودو، وهي تعيش بعيدا عن أي ذكر، 25 بيضة، هذا الحدث الفريد أظهر قدرة هذا الزاحف الضخم على التكاثر بطريقة عذرية.

أسماك القرش

لم يقتصر الأمر على الزواحف، بل امتد إلى عالم البحار، فقد أثبتت أنثى قرش المطرقة في حديقة حيوان أمريكية قدرتها على وضع صغار دون الحاجة إلى ذكر، رغم عزلها تماما عن أي حيوان ذكر.

حشرات العصا

حشرات العصا من أبرز الأمثلة على الكائنات التي تمتلك قدرة خارقة على التوالد دون ذكر، ما يجعلها فريدة من نوعها في عالم الحشرات.

الثعبان الأعمى

الثعبان الأعمى البراهمي، هذا الكائن الغامض، يمتلك قدرة مذهلة على إنجاب ثعابين صغيرة دون زواج، ما يزيد من غموضه.

الدببة المائية

الدببة المائية، تلك الكائنات الدقيقة القوية، تتميز بقدرة عجيبة على التكيف مع الظروف القاسية، كما أنها تمتلك القدرة على التكاثر بطريقة التوالد العذري، حيث تتطور البويضة إلى جنين كامل دون الحاجة إلى تلقيح من ذكر.

نسر الكندور الكاليفورني

نسر الكندور الكاليفورني واحدا من أضخم الطيور الجارحة في العالم، ويتميز بجماله الفريد وقدرته على الطيران لمسافات كبيرة، ولكن ما يثير الدهشة هو اكتشاف قدرة إناث هذا النوع من النسور على التكاثر دون الحاجة إلى تزاوج.

اقرأ أيضا:

عصير سحري يحمي قلبك ويخفض ضغط الدم.. تناول كوبا منه يوميا

تهدد صحتك.. 6 أطعمة احذر تناولها بعد شرب القهوة مباشرة

مخيفة للغاية.. صور لدمية عملاقة تثير الرعب في الشوارع

عمرها 80 عاما.. سيدة تثير جدلا بوصولها إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال الكون

سعر الكيلو الواحد 6 آلاف جنيه.. ما هو أغلى نوع أرز في العالم؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان