إعلان

12 عادة مفاجئة وغريبة يتبعها الأذكياء.. منها الشتائم والخربشة

08:00 م الأربعاء 11 مايو 2022

كتبت- أميرة حلمي

قد يكون من الصعب قياس الذكاء، لكن العلم ربط هذه المراوغات بمستويات أعلى من التعلم وحل المشكلات والإبداع.

في التقرير نستعرض أغرب عادات الأذكياء، وذلك وفقا لما أورد موقع thehealthy.

- مكتب فوضوي

وإذا كنت تعتقد أن الشخص الذكي سيكون أكثر تنظيما وترتيبا لكل شيء في مساحة العمل بدقة، فليس هذا هو الحال.

في تجربة من جامعة مينيسوتا، توصل الأشخاص في بيئة فوضوية إلى أفكار إبداعية أكثر من تلك الموجودة في مكان أنيق.

تقول مؤلفة الدراسة كاثلين فوهس، حاصلة على درجة الدكتوراه. "البيئات المنظمة، على النقيض من ذلك، تشجع التقاليد والروتين.

كما يضيف الدكتور جوناثان واي عالم أبحاث في برنامج تحديد المواهب بجامعة ديوك (TIP): "أعتقد أن الفوضى ليست هي التي تساعد على الإبداع، ولكن الإبداع هو الذي قد يؤدي إلى الفوضى. يميل هؤلاء الأشخاص إلى الضياع في التفكير في التركيز على مشكلة أو قضية، وتصبح النظافة أقل أهمية من التركيز على المشكلة المطروحة.

- السهر لوقت متأخر

في الأفلام، تعمل العبقرية الإبداعية دائمًا حتى الساعات الأولى من الليل، وربما تكون هذه الصورة النمطية متجذرة في الواقع.

وجدت دراسة من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية أن الأشخاص الذين يميلون إلى النوم متأخرا يتمتعون بمعدلات ذكاء أعلى، وأن البقاء مستيقظًا في الليل فكرة جديدة جذابة للعقول الفضولية.

ويقول الدكتور واي: "ربما يظل بعض الأشخاص الأذكياء، مستيقظين لوقت متأخر لأن ساعاتهم الداخلية مختلفة ببساطة. أو ربما يظلون مستيقظين لوقت متأخر لأنهم يميلون إلى الانطوائية، ويحبون الاستيقاظ في وقت متأخر من الليل دون تشتيت انتباههم للتفكير وحل المشكلات.

- الشتائم

من الشائع أن الشتائم هي انعكاس لانخفاض مستوى التعليم والذكاء، النظرية القائلة بأنه عندما لا يستطيع الناس التفكير في الصفة الصحيحة، فإنهم يلجئون إلى اللغة العامية، بما في ذلك الشتائم.

والقدرة اللغوية هي إحدى السمات التي يمتلكها الأشخاص ذوو الذكاء العالي، وفقًا للدكتور واي: "لا تتفاجأ عندما تعرف أن الأشخاص الأذكياء يستخدمون المزيد من اللعنات والشتائم حتى لو لم يستخدموها طوال الوقت"، متابعا إنه جزء من ذكائك العاطفي أن تعرف كيف ومتى تستخدم هذه الكلمات.

- الاستحمام البارد

لاحظ مؤلفو دراسة فنلندية، أن "التكيف مع الماء البارد كان مرتبطًا بانخفاض كبير في التوتر والإرهاق، وتحسين الحالة المزاجية والذاكرة"، وهذه كلها أشياء يمكن أن تعزز وظائف المخ وإنتاجيته.

- صوت المضغ يزعجك

مضغ الطعام بمضغ بصوت عال يعني أنك ذكي، إذ وجدت دراسة من جامعة نورث وسترن أن الأشخاص الذين اختبروا في الإدراك الإبداعي يميلون إلى عدم القدرة على تصفية المعلومات الحسية غير ذات الصلة، هذا يعني أنك تتعامل مع كل شيء.

كتب مؤلفو الدراسة: "قد يساعد التبويض الحسي المتسرب الأشخاص على دمج الأفكار التي تقع خارج نطاق الاهتمام، ما يؤدي إلى الإبداع في العالم الحقيقي".

يعتقد الدكتور واي أن هذا قد يرتبط بنفس السبب الذي يجعل الأذكياء يميلون إلى السهر، فهم يحبون العمل دون تشتيت الانتباه. ومن المثير للاهتمام، أظهرت دراسات أخرى أن مضغ العلكة يحسن الأداء الفكري.

- الخربشة

هناك عادة أخرى لدى الأشخاص الأذكياء وهي العبث، لذا إذا كنت تستمتع بهذه التسلية، فقد يعني ذلك أنك ذكي أيضًا.

وفقًا لسني براون مؤلف كتاب The Doodle Revolution ، إنها أداة تفكير يمكن أن تؤثر على معالجة المعلومات وحل المشكلات، كما تمنح الدماغ طريقة بصرية للتعبير عن المفاهيم والعواطف.

- انتقاد نفسك

في دراسة تاريخية عام 1999 من جامعة كورنيل، وجد العلماء أن الأشخاص غير الأكفاء لا يستطيعون التعرف على عدم كفاءتهم، ما أدى إلى تضخم التقييمات الذاتية. وأصبح هذا معروفًا باسم تأثير Dunning-Kruger.

كتب مؤلف الدراسة David Dunning، الحاصل على درجة الدكتوراه: "لمعرفة مدى مهارتك أو عدم مهارتك، يجب أن يكون لديك معرفة عملية جيدة، وهو أمر مستحيل بين غير الأكفاء.

وجدت الدراسة أن الأشخاص ذوي الكفاءة العالية يميلون إلى التقليل من قدراتهم، ويميلون إلى النقد الذاتي.

- أحلام اليقظة

على الرغم من أن العلماء اعتقدوا سابقًا أن شرود الذهن يؤثر سلبًا على أداء الدماغ، إلا أن بحثًا جديدًا يشير إلى أن هذا قد لا يكون كذلك.

إذا كانت أحلام اليقظة إحدى عاداتك، فقد تكون لديك مهارات إبداعية وحل المشكلات أعلى.

- التحدث مع النفس

قد تعتقد أن الغمغمة لنفسك تجعلك تبدو مجنونًا، لكن في الواقع، قد يكون علامة على مهارات التفكير والذاكرة والإدراك العليا.

في دراسة من جامعة ويسكونسن وجامعة بنسلفانيا، طلب الباحثون من المشاركين تذكر الأشياء والعثور عليها، كانوا أكثر قدرة على تذكر قائمة العناصر للبحث عنها إذا كانوا قد نطقوا أسماء الأشياء بصوت عالٍ.

وقال مؤلف الدراسة جاري لوبيان: "اللغة ليست مجرد نظام تواصل، لكنني أجادل في أنها يمكن أن تزيد من الإدراك، وتزيد من التفكير من خلال نطق أسماء الأشياء المألوفة، إذ تقوم بتنشيط الخصائص البصرية في الدماغ لمساعدتك في العثور عليها.

- تحب الوحدة

طلب الباحثان في إنجلترا وسنغافورة من 15000 شخص تتراوح أعمارهم بين 18 و 28 عامًا إجراء مسح واختبار ذكاء.

وجدوا أن الأشخاص الأذكياء لن يكونوا سعداء بحياتهم إذا تعاملوا مع أ

صدقائهم في كثير من الأحيان.

افترض المؤلفون أن هذا الانفصال يرجع إلى الاحتكاك التطوري بين دماغنا وبيئتنا الاجتماعية.

وقال مؤلفو الدراسة لصحيفة إندبندنت : "في مثل هذه الأوضاع، كان من المحتمل أن يكون الاتصال المستمر بالأصدقاء والحلفاء مدى الحياة ضروريًا للبقاء والتكاثر لكلا الجنسين.

وتعتقد كارول جراهام، باحثة في معهد بروكينغز، أن النتائج تشير أيضًا إلى أن "أولئك الذين يتمتعون بمزيد من الذكاء والقدرة على استخدامه هم أقل عرضة لقضاء الكثير من الوقت في التواصل الاجتماعي ".

- من محبي البطاطس

يبدو أن الكسل قد يكون علامة على الذكاء! في دراسة أجريت عام 2016، قسم الباحثون في جامعة فلوريدا جلف كوست 60 طالبًا إلى مجموعتين كمفكرين وغير مفكرين.

قام الباحثون بقياس من كان مفكرًا وغير مفكر باستخدام استطلاع طرح أسئلة على الطلاب حول ما إذا كانوا يعتقدون أن التفكير ممتع أو ما إذا كانوا يتمتعون بمهام تتطلب الحد الأدنى من قوة التفكير

اقب المؤلفون بعد ذلك النشاط البدني للطلاب لمدة أسبوع، وجدوا أن غير المفكرين كانوا أكثر نشاطًا بدنيًا من المفكرين.

يعتقد المؤلفون أن هذا قد يكون لأن المفكرين راضون تمامًا عن الترفيه عن أنفسهم عقليًا بينما يميل غير المفكرين إلى الشعور بالملل بسهولة أكبر ويربطون التحفيز العقلي كتجربة سلبية.

- التأمل

تظهر العديد من الدراسات أن التأمل يمكن أن يساعد في تحسين ذكاءك السائل - قدرتك على أن تكون أكثر إبداعًا وابتكارًا ورؤية.

وجد أحد الباحثين أن الأشخاص الذين استخدموا تدريب الموجات الدماغية (شكل معين من التأمل)، حصلوا على معدل 23 بالمائة في معدل ذكائهم. بالإضافة إلى ذلك، استمر معدل الذكاء المحسن بعد عام واحد في دراسة متابعة.

حتى أنهم أظهروا مكاسب في الإبداع والتركيز. أظهرت دراسة أخرى أيضًا أن 20 دقيقة من التأمل يوميًا ساعدت في تحسين الذاكرة والإدراك وتقليل مستويات التوتر.

لمتابعة كل ما يخص النصائح الطبية ومعرفة كيف تحافظ على صحتك الجسدية والنفسية.. اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان