إعلان

10 خطوات لعلاقة عاطفية قوية و صحية

07:01 م الخميس 31 أغسطس 2017

10 خطوات لعلاقة عاطفية قوية و صحية

إعداد- أحمد عصام روّاي:

لا شيء يسير في هذه الدنيا بوتيرة ثابتة. فالحياة كرسم القلب لا يكون لها معنًا بدون ما تحتويه من منعرجات. و العلاقات العاطفية ما هي إلا جزء لا يتجزأ من تلك الحياة.

يعاني أغلبية المرتبطين من الجنسين من المشاكل التي تتعدد أسبابها.و تختلف حدة هذه المشاكل من مجرد خلاف إلى شجار إلى انفصال أو طلاق في أقصى الأحوال. و كل هذه المشاكل و الخلافات دعت علماء النفس إلى دراسة تلك العلاقات من أجل تقديم مانيفستو أو خطة للحصول على علاقة عاطفية صحية مبنية على أسس قوية و سليمة، مما يضمن استمرار العلاقة و راحة طرفيها.

و هنا نقدم لكم أهم عشر نصائح قدمها علماء النفس من أجل الحصول على هذه النوعيات من العلاقات العاطفية التي طالما حلمنا بها.

1-احرص على الكلام مع شريك حياتك بصورة دائمة في مختلف الموضوعات التي يمكن أن تخطر على بالك. فالحديث بصورة متكررة و الإصغاء لما يقوله الطرف الآخر سيوثق معرفتك بميوله و دواخل شخصيته كما سيشعره بالسعادة، بسبب اهتمامك برأيه في مختلف المواضيع و القضايا.

2- اغرق طرف العلاقة الآخر بالكلام المعسول. فالمجاملات في الأوقات المناسبة، كالإشادة بملبسه أو رأيه في قضية ما أو تصرفه في موقف معين، سوف يدخل السرور على قلبه و يجعله يشعر بالرضا.

3- احرص على تقدير مشاعره و عدم الاستهانة بها. فمشاركة الفرح و الحزن حتى و إن كان على أبسط الأمور سيقوي أواصر علاقتكما. و عندما يشعر الشخص الآخر بأن أحاسيسه مُقدَره سوف يشعر بالأمان و الامتنان لتلك المشاركة.

4- التزم بوعودك و تحمل مسئولية أفعالك. فعندما تقوم بما يؤذي شريكك يجب أن تُقر بسوء تصرفك. فالمبادرة بالاعتذار سوف تمحو أثر الإساءة و تظهرك بمظهر الشخص المسئول مما سيطمئن شريكك.

5- التزم بآداب الحديث و الإيتيكيت العامة في تعاملك مع شريك حياتك. فلا تنسَ كلمات "من فضلك" و "لو سمحت" و "أشكرك" في حال طلبك لخدمة ما.

6- وفر لشريك حياتك ما يكفي من وقتك لتقضياه معًا.

7- شاركه اهتماماته. فلا مانع من الذهاب لمشاهدة فيلم ما، أو الذهاب للتسوق، أو مشاهدة مباراة كرة قدم سويًا. فالمشاركة تقوي مدى العلاقة بينكما و تخرج بها من حيز المشاعر إلى مناحي الحياة و النشاط المختلفة، مما سيجعل ذكرك على باله أغلب الوقت.

8- احرص على تذكر المناسبات السعيدة التي تحمل لكما ذكرى خاصة، و خصوصًا تاريخ لقائكما الأول، و تاريخ الزواج، و أول هدية، و أول مرة اعترفت بحبك لشريكك و غيرها من اللحظات المميزة. و لا تنسَ تقديم الهدايا في تلك المناسبات الخاصة.

9- احرص على الحفاظ على سعة صدرك. فالقدرة على ضبط النفس و عدم الانفعال و النقاش الهادئ و تقبل الرأي الآخر في العديد من المواضيع كالسياسة و الرياضة و الأكلات المفضلة سوف تجعل شريكك يشعر بمدى تقديرك لشخصه و آرائه مما سيزيد من محبته و تقديره لك.

10- اشرك رفيقك في التخطيط للمستقبل. لإن هذا المستقبل سيكون جزءًا من مستقبله. و تلك النقاشات حول الخطط و الأهداف المستقبلية سوف تساعدكما على الاستمتاع بوقتكما سويًا في تحقيق قيمة مضافة لكليكما.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان