إعلان

هذا ما يحدث لعقلك عند تناول الشاي.. مفاجأة

01:00 م الأحد 06 أكتوبر 2024

تعبيرية

كتب – سيد متولي

توصلت دراسة أجراها فريق من جامعة كوينز بلفاست، إلى أن تناول الشاي قد يساعد في خفض خطر الإصابة بالخرف .

ووجدت الدراسة، التي نشرت في JAMA Network Open، أن زيادة تناولك للفلافونويد- واستهلاك الشاي - يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف بنسبة تصل إلى 28 في المائة.

ويرجع ذلك إلى نوع من المركبات البوليفينولية تسمى الفلافونويدات، والتي من المعروف أنها تمتلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

وفي إطار الدراسة، لوحظ أكبر انخفاض في المخاطر لدى المشاركين الذين تناولوا العناصر التالية يوميًا، مقارنة بأولئك الذين لم يتناولوا أيًا منها:

خمس حصص من الشاي

0.5 حصص من التوت

"تظهر نتائجنا أن تناول ست حصص إضافية من الأطعمة الغنية بالفلافونويد يوميًا، وخاصة التوت والشاي، كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف بنسبة 28%، وكانت النتائج أكثر وضوحًا لدى الأفراد الذين لديهم مخاطر وراثية عالية وكذلك أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب."

ووجد سابقًا أن الفلافونويدات، الموجودة بشكل أساسي في الأطعمة النباتية، لها العديد من الفوائد الصحية بما في ذلك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات ومضادة للسرطان، وقد تم ربطها أيضًا بانخفاض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، فضلاً عن تحسين الوظائف الإدراكية.

وأضافت المؤلفة الأولى للدراسة، الدكتورة إيمي جينينجز: "تقدم هذه النتائج رسالة واضحة للصحة العامة لأنها تشير إلى أن إجراءً بسيطًا مثل زيادة الاستهلاك اليومي للأطعمة الغنية بالفلافونويد قد يخفض خطر الإصابة بالخرف، وخاصة في الفئات السكانية المعرضة للخطر.

"في الوقت الحالي، لا يوجد علاج فعال لهذا المرض، وبالتالي فإن التدخلات الوقائية لتحسين الصحة ونوعية الحياة، وخفض التكاليف الاجتماعية والاقتصادية، ينبغي أن تظل أولوية رئيسية للصحة."

اقرأ أيضا:

عصير سحري يحمي قلبك ويخفض ضغط الدم.. تناول كوبا منه يوميا

تهدد صحتك.. 6 أطعمة احذر تناولها بعد شرب القهوة مباشرة

مخيفة للغاية.. صور لدمية عملاقة تثير الرعب في الشوارع

عمرها 80 عاما.. سيدة تثير جدلا بوصولها إلى نهائيات مسابقة ملكة جمال الكون

سعر الكيلو الواحد 6 آلاف جنيه.. ما هو أغلى نوع أرز في العالم؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان