إعلان

طنين الأذن علامة على إصابتك بهذه المشاكل الصحية

08:02 م الإثنين 06 مارس 2023

كتبت- شيماء مرسي

طنين الأذن أو صوت الرنين هو مجرد عرض يكون مؤشرًا على مرض أساسي أكثر خطورة، وبالتالي، من الضروري تشخيص الحالة في أقرب وقت ممكن لتجنب المضاعفات المستقبلية.

وفيما يلي نوضح لكم علام يشير سماع صوت رنين الأذن، وفق ما أورد موقع "تايمز أوف إنديا".

الأورام:

قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لسماع أصوات الرنين هو تطور ورم في الجمجمة، والورم العصبي السمعي هو مصطلح طبي للأورام الحميدة التي تتطور في الأعصاب التي تربط الأذنين بالدماغ، بسبب الإشارات المعطلة وتدفق الدم، لذا قد يسمع المرضى أصوات رنين أو يواجهون صعوبة في الموازنة أو يعانون من فقدان السمع.

نمو غير طبيعي للعظام في الأذن الوسطى:

في بعض الأحيان يؤدي النمو غير الطبيعي للعظام في الأذن الوسطى إلى فقدان السمع، وقد يكون الطنين هو أول الأعراض التي يجب البحث عنها.

اضطرابات الشرايين أو الأوردة:

إذا كان الشخص يعاني في كثير من الأحيان من صوت رنين، فقد يكون هذا بسبب إن الدم قد يمارس ضغطًا زائدًا على جدران الأوعية الدموية، ما قد يستنتج إن الشخص قد يكون مصابًا بأمراض مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الأوعية الدموية أو البلاك وتصلب الشرايين و انتفاخ الأوعية الدموية وتشوهات الشرايين الوريدية أو تمدد الأوعية الدموية.

اضطرابات أو قصور الغدة الدرقية:

هرمون الغدة الدرقية يساعد في التطور الطبيعي للجهاز السمعي وعندما ينتج الجسم أقل من الكمية المطلوبة من هرمون هذه الغدة، فإنه يؤثر أيضًا على القدرة على السمع.

وأظهرت دراسات مختلفة إن ما لا يقل عن 50٪ ممن يعانون من قصور الغدة الدرقية يعانون من طنين الأذن وقد يفقدون قدرتهم على السمع إذا لم يتم اتخاذ التدابير في الوقت المناسب.

انخفاض مستويات الهيموجلوبين أو فقر الدم:

الحديد يساعد في نقل الدم المؤكسج في جميع أنحاء الجسم، لذا فإن نقص الحديد يتسبب في زيادة ضخ الشرايين، وفي مثل هذه الحالات، يعمل القلب بقوة أكبر ويكون المصابون قادرين على سماع دقات القلب أو نبضاتهم، ويسمى هذا النوع بطنين الأذن النابض.

اقرأ أيضًا:

احذر هذا العرض الغريب.. علامة على أن السموم تتسرب إلى الدم

لا يجب تجاهلها.. احذر الأعراض الأربعة المزمنة للسرطان

هذا ما يحدث لك إذا لم تغسل يديك بعد استخدام المرحاض

أضرار كارثية.. هذا ما سيحدث لجسمك إذا تناولت الخبز المحروق

"أساسي في وجبة السحور".. ما تأثيرات الفول المدمس على صحة جسمك؟

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان