إعلان

ما السبب وراء سيلان اللعاب عند النوم؟.. وإليك الحل

10:00 م الخميس 28 يوليو 2022

كتبت- آلاء نبيل

هناك العديد من الأشخاص التي تلاحظ فور استيقاظها من النوم، وجود بلل على الوسادة من فمهم، الذي يكون ناتج عن سيلان اللعاب، ولكن يجهلون الأسباب التي تؤدي لذلك.

أسبابه

وضعية النوم

قد تؤثر وضعية نومك على مقدار سيلان اللعاب الذي يمكن أن تجده على وسادتك في الصباح، حيث يكون سيلان اللعاب أكثر لدى الأشخاص الذين يفضلون النوم على الجانب أو البطن، ذلك نتيجة بقاء الفم مفتوح، ما يجعلك أكثر عرضة لسيلان اللعاب أثناء النوم، لذا لتقليل الأمر يفضل تغير وضعية النوم، والبقاء على الظهر، وذلك وفقًا لما ذكره موقع sleepfoundation.

الالتهابات والحساسية

إذا كنت تعاني من نزلات البرد أو التهاب الحلق أو الحساسية الموسمية، فقد تؤدي هذه الحالات إلى التهاب الجيوب الأنفية وتتسبب في سد مجرى الهواء، مما يؤدي إلى تنفسك من خلال فمك، وسيلان اللعاب أكثر من المعتاد، كما يمكن أن تؤدي أنواع العدوى الأخرى، مثل عدد كريات الدم البيضاء والتهاب اللوزتين والتهابات الجيوب الأنفية، إلى زيادة سيلان اللعاب.

مرض الجزر المعدي المريئي

قد تكون الحموضة المعوية هي أكثر الأعراض المعروفة لمرض الجزر المعدي المريئي وعسر البلع من أكثر أعراضه الشائعة، قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من عسر البلع مع ارتجاع المريء أن هناك كتلة في الحلق، مما قد يؤدي إلى سيلان اللعاب في معظم الأوقات، كما أن تعرض المرئ إلى التهيج أو الانسداد قد يستجيب جسمك من خلال إفراز المزيد من اللعاب لتخفيف التهيج، مما يؤدي سيلان اللعاب بصورة أكبر.

توقف التنفس أثناء النوم

تعتبر تلك الحالة هي اضطراب تنفسي مرتبط بالنوم يسبب توقفًا مؤقتًا في التنفس أثناء النوم، قد يؤدي التنفس من الفم أثناء النوم إلى زيادة احتمالية سيلان اللعاب، حيث يمكن أن يخرج اللعاب بسهولة أكبر عندما يكون فمك مفتوحًا.

الآثار الجانبية للدواء

يعتبر الإفراط في إفراز اللعاب من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، بما في ذلك بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للذهان والأدوية المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر، لذا يجب معرفة الآثار الجانبية للأدوية التي تتلقاها، لذا يجب تبديلها من خلال الطبيب المختص.

علاجه

تغيير وضعيات النوم، من خلال النوم على الظهر.

تلقي الأدوية اللازمة لعلاج الالتهابات والحساسية وارتجاع المريء.

التواصل مع الطبيب المختص للحالات التي تعاني من توقف التنفس أثناء النوم.

تغير الأدوية التي يمكن أن يكون لها آثار جانبية، سيلان اللعاب، تحت إشراف الطبيب.

ماذا يشير إليه جسمك عندما ترغب في تتناول المخللات؟

احذر: لا تتناول البطاطس إذا وجدت بها هذا اللون.. إليك ما يحدث للجسم

وأنت لا تدري.. 4 علامات خفية تكشف تعرضك لـ نوبة قلبية

لماذا يجب خلع ملابسك على الفور عند وصولك إلى المنزل؟.. لن تصدق

9 أعراض إذا ظهرت عليك توقف عن تناول اللحوم فوراً واستشير الطبيب

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان