إعلان

انتبه.. 4 علامات تخبرك بها بشرتك أن رئتيك في خطر

01:30 م الأحد 05 يونيو 2022

كتبت- شيماء مرسي

عندما يتعلق الأمر بصحة الرئة، فيجب أن تكون على دراية بعلامات الإنذار الحمراء التي يصدرها الجهاز التنفسي التي تشير إلى وجود مشكلة على سبيل المثال: مثل الأزيز والسعال وضيق التنفس.

ولكن قلة من الأشخاص يدركون أن بعض مشاكل الرئة تظهر مع أعراض غير تنفسية، وقد تظهر هذه حتى على جلدك.

ويشارك الخبراء الآن أربعة أعراض جلدية مفاجئة تنبهك إلى واحدة من عدة أمراض رئوية خطيرة، بداية من سرطان الرئة إلى التليف الرئوي، وفقا لموقع "bestlifeonline".

1. نتوءات أرجوانية ضاربة إلى الحمرة:

تشير العديد من الأعراض الجلدية إلى الساركويد، وهو حالة التهابية غير معروفة تؤثر على الرئتين، ويعتبر الساركويد هو مرض يتميز بنمو مجموعات صغيرة من الخلايا الالتهابية (الأورام الحبيبية) في أي جزء من الجسم وغالبًا ما تكون الرئتين والعقد الليمفاوية، ويؤثر أيضًا على العينين والجلد والقلب والأعضاء الأخرى، وإذا تُرك الساركويد الرئوي دون علاج، فقد يتسبب في بعض الحالات في حدوث تليف رئوي أو تندب في أنسجة الرئة.

ويلاحظ الأشخاص المصابون بالساركويد نتوءات حمراء أو أرجوانية على الجلد، وغالبًا ما تظهر على الكاحلين أو أسفل الساقين، ويصابون أيضًا بآفات أو تقرحات على الأنف والخدين والأذنين أو بقع داكنة من الجلد أو نمو على الجلد بالقرب من الندبات أو الوشم.

2. نتوءات سريعة النمو:

على الرغم من أن سرطان الرئة غالبًا ما لا يظهر أي أعراض حتى مراحله المتقدمة، إلا أن الخبراء يقولون إن بعض الأفراد تظهر عليهم أعراض جلدية بمجرد انتشار السرطان

وتقول فيكتوريا كوزلوفسكايا، طبيبة الجلدية وأستاذة مساعدة في قسم الأمراض الجلدية بجامعة بيتسبرغ: أن النتوءات غير العادية سريعة النمو، خاصة تلك التي تنزف على الرأس والرقبة والجزء العلوي من الجسم غالبًا ما تكون هذه النتوءات صلبة وغير مؤلمة و حمراءاللون.

وفي حالات نادرة جدًا، تكون هذه النتوءات من بين أولى علامات الإصابة بسرطان الرئة، وتقول دراسة نشرت عام 2015 في المجلة الهندية للأمراض الجلدية: على الرغم من أن الورم الخبيث الجلدي يحدث عادةً في المرحلة النهائية من المرض، إلا أنه نادرًا ما يكون متزامنًا مع التشخيص ويظهر أيضًا كأول علامة على المرض.

3. طفح جلدي متقشر ومثير للحكة:

التهاب الجلد والعضلات هو مرض نادر يسبب طفح جلدي وتورم والتهاب العضلات، وفي البالغين يكون مرتبطًا بالسرطان، بما في ذلك سرطان الرئة.

ويعتبر مرض الرئة أيضًا من مضاعفات التهاب الجلد والعضلات، مما يعني أنه حتى لو كان للمرض سبب أساسي آخر، فإنه لا يزال من الممكن أن يؤثر في النهاية على الرئتين.

وتشمل الأعراض الجلدية لهذه الحالة طفحًا جلديًا مؤلمًا أو مثيرًا للحكة يكون أحمر أو أرجوانيًا ويوجد في المناطق المعرضة بشدة للشمس، ويسبب تورم في الجفون العليا، وبقع حمراء أو أرجوانية تقع على المفاصل، ورواسب الكالسيوم تحت الجلد، بقع متقشرة أو خشنة من الجلد، وتورم أو احمرار حول الأظافر.

4. الكدمات بسهولة:

إذا كنت تصاب بالكدمات بسهولة، فهناك عدد من الأسباب الكامنة، بما في ذلك مشكلة تخثر الدم أو مرض الدم، ومع ذلك، تشير جمعية السرطان الأمريكية (ACS) إلى أنه يكون أيضًا أحد أعراض متلازمة كوشينغ، وهي حالة تصنع فيها الخلايا السرطانية هرمونًا يسمى ACTH، مما يجعل الغدد الكظرية تصنع الكورتيزول.

وبعض سرطانات الرئة تصنع مواد شبيهة بالهرمونات تدخل مجرى الدم وتسبب مشاكل في الأنسجة والأعضاء البعيدة، على الرغم من أن السرطان لم ينتشر إلى تلك الأماكن، وتسمى هذه المشاكل متلازمات الأباعد الورمية، وفي بعض الأحيان تكون هذه المتلازمات هي الأعراض الأولى لسرطان الرئة.

لذا يجب التحدث مع طبيبك إذا لاحظت أي أعراض جلدية لأسباب غير معروفة، أو أي أعراض تعتقد أنها تكون مرتبطة بصحة رئتيك.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان