إعلان

كيف تعرف أن مشكلتك تحتاج لمعالج نفسي؟

10:30 م الثلاثاء 27 مارس 2018

كيف تعرف أن مشكلتك تحتاج لمعالج نفسي؟

كتب- معتز حسن:

الكثير من الأشخاص يسألون أنفسهم أسئلة من هذا القبيل. إذا كنت واحداً منهم وتواجه صعوبة في التوصل لإجابات، فإن الاستعانة بمهني متدرب يمكن أن تساعد.

هل من شأن التحدث مع مدرب تنمية شخصية أن يعيد حياتك إلى المسار الصحيح؟ أو هل مشكلتك مستعصية لدرجة أنك تحتاج إلى علاج نفسي؟ بالنسبة للجلسة الأولى على الأقل، يكون الاختيار لك.

ويهدف تدريب التنمية الشخصية إلى مساعدة الأشخاص على تنشيط قدراتهم الداخلية، حسبما يوضح ألكسندر برونجس، وهو مدرب ورئيس العلاقات العامة في "رابطة التدريب الألمانية". بشكل مثالي، فإن الحوار بين المدربين والزبائن يساعد الزبائن على استعادة الثقة في قدراتهم أو معرفة ما يريدونه حقاً، وبالمثل معرفة ما لا يريدونه، وفق ما نشر موقع "يورو نيوز".

وبناء على طبيعة المشكلة، يمكن أن يلجأ المدربون أيضاً إلى نماذج من العلاج النفسي. ومع ذلك فإن تدريب التنمية الشخصية ليس نوعاً من العلاج النفسي. وهناك حدود معينة بوضوح تفصل بينهما.

ومع ذلك، تقول المدربة نينا ماير إنه لا ينبغي أن يكون هناك مشكلة في أن يذهب شخص مريض عقلياً إلى مدرب تنمية شخصية. وتوضح أن "التدريب يهدف إلى تعزيز تنمية الشخص. والشخص الذي يعاني من مرض عقلي لن يحقق تقدماً"، وتضيف أنه نظراً لأن الطرق المستخدمة في التدريب لا تكفي في هذه الحالة ببساطة فإنني "كمدربة، ألاحظ ذلك على الفور".

لذا، فإن الذهاب إلى مدرب أو معالج نفسي هو أمر متروك للشخص. يجب أن يكون واضحاً في نهاية الجلسة الأولى ما إذا كان اختيارك هو الاختيار الصحيح.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان