إعلان

5 أمور هامة عليك معرفتها قبل اتباع "الرجيم"

09:00 م الثلاثاء 06 فبراير 2018

الحميات الغذائية

كتبت - منة نافع:

ظهرت في الفترة الأخيرة أنواع عديدة من الرجيم، منها الصارم الذي يعتمد على مبدأ الحرمان، ومنها الذي يدعو إلى الانقطاع عن تناول "الكربوهيدرات" وغيرها.

بحسب ما جاء في موقع جارديان البريطاني خمس أمور هامة يجب إتباعها قبل البدء في "الرجيم".

1-مدّ الجسم بالسعرات الحرارية الكافية
الهدف من التخسيس لا يجب أن يتخطى نصف كيلوجرام في الأسبوع. ولتحقيق ذلك، يجب تقليل السعرات الحرارية المكتسبة يوميًّا، وأفضل طريقة للبدء، تكون بالاحتفاظ بمدونة لتسجيل الكمّ اليومي من الطعام المتناول.

ويجب تحديد كم السعرات الحرارية الزائدة أو المحذوفة، عن طريق تناول وجبات صغيرة عند الشعور بالجوع. يُنصح بالابتعاد عن المشروبات المحلّاة بالسكر، بخيارات منخفضة السعرات الحرارية كوسيلة جيدة لتقليل السعرات من دون الشعور بالجوع.

2-رجيم متوازن
تُعتبر الأنظمة الغذائية التي تشجع على الاستغناء أو تقيّد بشدة مجموعات غذائية بأكملها (مثل الكربوهيدرات)، غير متوازنة وصعبة الاتّباع. كما أنّ أيّ نظام غذائي يشجع على تناول نوع محدد من الغذاء (مثل حساء حمية الملفوف) يعرّض الجسم أيضًا لخطر النقص الغذائي.

3-رجيم لفترة طويلة
من الأفضل اتباع "الرجيم" لفترة طويلة، علمًا بأنّ الحميات الصارمة لا يمكن الالتزام بها طويلًا، ما يدعو صاحبها إلى العودة لعاداته الغذائية القديمة. وفي هذا الإطار، يُنصح بوضع خطة غذائية تناسب التزامات الفرد، كالعاملين لوقت طويل خارج المنزل.

4-رجيم موثق علميًا
يجب البحث في خلفية ومؤهلات الخبير الغذائي الذي وضع الرجيم"، ليعطيك بعض المؤشرات والمعلومات حول نفعها.

5-التأكد من أنقاص الوزن
الحميات التي تعد بخسارة كبيرة للوزن، لن توفر النتائج السريعة دائمًا، ويجب أن يكون خسارة الوزن ما بين نصف كيلوجرام إلى كيلوجرام في الأسبوع، ويفضل إنقاص الوزن ببطء وبطريقة معقولة.

 

 

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان