إعلان

أبرزها انسداد "الشكمان".. قائمة بـ 8 أسباب لضعف عزم السيارة

03:00 م السبت 07 سبتمبر 2024

أسباب ضعف عزم السيارة - أرشيفية

كتب - محمد جمال:

تعد مشكلة ضعف عزم السيارة من أكثر المشاكل التي تواجه مستخدمي السيارات، فعدم قدرة السيارة على التسارع بالشكل السليم يرجع إلى وجود خلل في أحد أجزاء المحرك الأمر الذي ينتج عنه إنخفاض قدرة السيارة وضعفها بشكل عام.

وعلى الرغم من اعتقاد البعض بأن محرك السيارة هو "قلبها النابض" وأن له الدور الأكبر في عزم و انطلاق السيارة كونه يدفعها بشكل كلى من الثبات، إلا أن هناك عوامل أخرى من الممكن أن تؤثر على قوة دفع السيارة.

ونستعرض من خلال التقرير التالي أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعف عزم السيارة:

مشاكل في نظام الوقود

قد يكون سبب ضعف عزم السيارة هو مشاكل في نظام الوقود، فإذا كانت طرمبة الوقود لا تعمل بشكل صحيح أو كان هناك انسداد في فلتر الوقود، فإن ذلك يمنع تدفق الوقود بشكل كافٍ إلى المحرك.

تلف البوجيهات

إذا تعرضت البوجهيات للتلف فإن ذلك سينتج عنه ضعف عزم السيارة، فإذا لم تعتني بالمدة المحددة لعمل البوجهيات فسيؤدي ذلك إلى أن البوجيهات ستقوم بإشعال الوقود بشكل غير صحيح ما ينتج عنه يعيق عمل المحرك بكفاءة.

مشاكل في نظام العادم

انسداد نظام العادم أو مايعرف بالشكمان يمكن أن يكون سببًا رئيسيًا في ضعف عزم السيارة، إذا كانت أي من مكونات العادم متعرضه للسدد فإن ذلك سيمنع خروج الغازات بشكل غير صحيح مما يعيق أداء المحرك.

مشاكل في نظام الهواء

نقص تدفق الهواء إلى المحرك يمكن أن يسبب ضعف عزم السيارة، ويمكن حدوث ذلك نتيجة اتساخ فلتر الهواء أو انسداد في مداخل الهواء ما ينتج عنه أن المحرك لن يحصل على الكمية اللازمة من الهواء للاحتراق الأمثل.

مشاكل في ناقل الحركة

قد يكون سبب ضعف عزم السيارة هو وجود مشكلة في ناقل الحركة، وعلى سبيل المثال أن السيارة لا تنتقل بين السرعات بشكل صحيح فمن الطبيعي أن يؤثر ذلك على قوة السيارة وسرعتها.

مشاكل في نظام الحساسات

الحساسات التي لا تعمل بشكل صحيح يمكن أن تؤدي إلى ضعف عزم السيارة، مثل حساس الهواء أو حساس الأوكسجين وكلاهما يلعب دورًا مهمًا في تنظيم عملية احتراق الوقود.

ضغط الانضغاط

ضعف ضغط الانضغاط في المحرك يمكن أن ينتج عنه ضعف بعزم السيارة، فإذا كانت الحلقات أو الصمامات في المحرك متآكلة أو تالفة فإن ذلك يقلل من فعالية عملية الاحتراق ما يؤدي في الأخير لضعف عزم السيارة.

مشاكل في نظام التبريد

ارتفاع درجة حرارة المحرك يمكن أن يسبب ضعف عزم السيارة، وذلك نتيجة أن نظام التبريد لا يعمل بشكل صحيح مما يؤثر على أدائه.

اقرأ أيضًا..

ارتفاع أسعار 22 سيارة جديدة في أقل من 7 أيام

5 سيارات مستعملة بأسعار لا تتجاوز 40 ألف جنيها

أسعار ومواصفات أرخص سيارة مجمعة محليًا في مصر

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان