إعلان

نظام قد يجنبك انفجار الإطارات أثناء القيادة.. تعرف عليه

12:12 م الخميس 05 يناير 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - أحمد خالد:

قال إبراهيم لبيب، رئيس المجمعة العامة للتأمين الإجباري على السيارات، في تصريح إذاعية قبل أيام، إن انفجار الإطارات يأتي ضمن ثلاث أسباب أساسية كانت وراء ما يتخطى 5 آلاف حادثة في 2022.

ومن أبرز مسببات الحوادث في 2022 وفقًا للبيب انفجار إطارات السيارة أثناء القيادة، وهو السبب الذي أكد على أنه يندرج في معظم الحوادث تحت بند الخطأ البشري، معللًا بأن غالبية ملاك السيارات يتجاهلون استبدال الإطارات البالية ومنتهية الصلاحية.

وقد انطلقت عدة سيارات في السنوات الأخيرة بنظام مراقبة ضغط الإطارات في حين أن هذا العامل يعتبر من أهم الأسباب التي قد تؤدي لانفجاره أثناء السير.

يرفع الضغط الزائد للإطارات احتمالية انفجارها بينما تقوم هذه الخاصية باستعراض الكمية الموجودة في كل إطار لتنبيه السائق من هذا الخطر.

بالفيديو.. كيف تغير بوجيهات سيارتك بنفسك في المنزل

تتواجد نوعيتين من مراقبة الضغط، الأول يقتصر على تقديم تحذير عبر إشارة بلوحة العدادات عن اختلال مستوى الهواء داخل الإطارات، يعمل هذا النظام عبر الحساس المرتبط بنظام منع انغلاق الفرامل ABS الذي يراقب سرعة لفة كل عجلة وعند تحديد حركة عجلة أسرع من أخرى، يتم إرسال رسالة بوجود مشكلة.

في بداية 2023.. نصائح تجدد حبك لسيارتك

بينما توجد بعض النوعيات الأكثر تطوراً التي توفر مراقبة لحظية لمستوى الهواء داخل كل إطار وفي بعض السيارات يتم استعراض درجة حرارة كل واحدة منهم، يتم ذلك عبر تركيب حساسات لقياس الضغط على كل عجلة وتتصل بالكمبيوتر الظاهر أمام السائق.

ويؤثر اختلال ضغط الإطارات أيضاً على شكل توجيه السيارة ومستوى ثباتها على السرعات العالية ما يمكن أيضاً أن يهدد سلامة الركاب على السرعات العالية.

لتفادي الحوادث.. 12 نصيحة لقيادة السيارة بأمان في الأمطار

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان