إعلان

في ذكرى وفاة نابليون.. كيف تناولت الدراما حياة الإمبراطور العاشق؟

09:34 م السبت 05 مايو 2018

نابليون بونابرت

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - بهاء حجازي:

تمر اليوم ذكرى وفاة الإمبراطور الفرنسي الأشهر نابليون بونابرت واحد من أعظم قادتها العسكرية.

حكم نابليون بونابرت فرنسا في أواخر القرن الثامن عشر بصفته قنصلاً عامًا، ثم بصفته إمبراطورًا في العقد الأول من القرن التاسع عشر، حيث كان لأعماله وتنظيماته تأثيرًا كبيرًا على السياسة الأوروبية.

نابليون - صورة 5

(صورة لنابليون بونابرت)

ولأن حياة نابليون بونابرت بها زخم على كافة المستويات السياسية والعسكرية حتى العاطفة، فقد تناولت السينما والتلفزيون حياته، وفي هذا التقرير نرصد أهم الأعمال التي تناولت سيرة الإمبراطور العظيم.

نابليون والمحروسة

"نابليون والمحروسة" هو آخر عمل تناول سيرة نابليون بونابرت المسلسل من إخراج شوقي الماجري وتأليف عزة شلبي، ورصد المسلسل الجوانب الاجتماعية والسياسية في مصر أثناء الحملة الفرنسية على مصر في الفترة من عام 1798 حتى عام 1903، وأهم الأحداث التي أثرت في المجتمع المصري بشكل عام، بداية من معركة شبراخيت بين (نابليون) و(مراد بك) قائد المماليك، ومرورًا بثورتي القاهرة الأولى والثانية، وحتى خروج الحملة الفرنسية على مصر عام 1801.

جريجوار كولين ) w,vm 1

وصور المسلسل نابليون بالصورة الدموية المحبة للدم والتي جاءت لاحتلال الشرق لتحقيق أطماعه فيه، والمسلسل من بطولة ليلى علوى وشريف سلامة وسوسن بدر، وجسد دور نابليون الممثل الفرنسي جريجوار كولين والذي قال إنه جسد نابليون رغم أنه لا يحبه فهو سياسي بارع لكنه رجل دموياً، وفشل حملته على مصر حوله إلى مجنون عاشق للدم.

مسلسل الأبطال

أنتج التليفزيون المصري مسلسلاً من جزئين بعنوان "الأبطال"، وقام ببطولة الجزء الأول في شخصية نابليون الفنان "حسين فهمي" الذي لم يكن مقنعًا في الدور نظرًا للفوارق الجسمانية بينه وبين نابليون حيث كان طول نابليون 168 سم، بينما طول الفنان حسين فهمي يتعدى 180 سم، وكان الجزء الأول من المسلسل من إخراج حسام الدين مصطفى الذي اعتذر عن تقديم جزء ثاني منه.

حسين فهمي - نابليون

(صورة حسين فهمي في دور نابليون)

استدعى مخرج الجزء الثاني "سعيد الرشيدي" لبطولة الجزء الثاني والقيام بنفس الشخصية الفنان الراحل "محمد وفيق" سابقه.

محمد وفيق في دور بونابرت

وداعًا بونابرت

باتريس شيرو  صورة 2

وداعًا بونابرت هو فيلم مصري فرنسي من إخراج المخرج العالمي يوسف شاهين وتأليف يوسف شاهين ويسرى نصر الله، والفيلم لا يركز على الحملة الفرنسية من الناحية العسكرية، وإنما يتعرض للآثار الفكرية، حيث يتحدث الفيلم عن فكرة حوار الحضارات وكيف أن حضارة مثل الحضارة الفرعونية أثرت الحضارة الغربية وكيف يمكن للحضارة الغربية متمثلة في فرنسا إثراء الحضارة المصرية. الفيلم من بطولة أحمد عبد العزيز ومحسن محي الدين وباتريس شيرو في دور بونابرت.

نابليون

وهو فيلم فرنسي من إنتاج عام 1927، والذي يُعد من أقدم الأفلام التي قدمت شخصية نابليون، وهو فيلم فرنسي صامت من إخراج أبيل جلانس. وقدم الفيلم شخصية نابليون الحالمة التي تسعى لنشر ثقافة فرنسا في العالم أجمع قدم دور نابليون فيه الممثل الفرنسي الراحل ألبيرت ديودونيه.

نابليون صورة 3

فيلم الحرب والسلام

عن رواية "الحرب والسلام" للكاتب الكبير "ليو تولستوي" تم تقديم فيلم الحرب والسلام إنتاج عام 1956 في صورته السينمائية باللغة الإنجليزية والفيلم من إخراج "كينج فيدور" وبطولة هنري فوندا واندرى همبيرن وانيتا ايكبيرج.

وتدور أحداث الفيلم حول الشخصيات التي رسمها الكاتب في قصته والتي كانت تدور في حقبة احتلال نابليون لروسيا وقد قام الممثل "هيربيرت لوم" بأداء دور نابليون في الفيلم.

لحرب والسلام - صورة 4

فيلم ملابس الإمبراطور الجديدة

وهو فيلم من إنتاج سنة 2001، ومأخوذ عن قصة "موت نابليون" لصامويل لايز، والفيلم من بطولة الممثل "إيان هولم" وإخراج ألان تيلور والذي تدور أحداثه حول فترة نفي نابليون في "سانت هيلينا" عقب هزيمته في معركة "واترلو".

الفيلم يرصد جانب مهم من حياة نابليون بعد فقده إمبراطوريته وعيشه مطاردًا بعيدًا عن حبيبته، والفيلم يقدم جانب مهم من شخصية نابليون لم يتطرق إليه سوى فيلم "ميسيو ن".

- فيلم "ميسيو ن"

وهو فيلم من إنتاج عام 2003، وتناول الفيلم الأيام الأخيرة في حياة نابليون أثناء فترة نفيه، جاء الفيلم بطولة فيليب تورينتو وريتشارد إي جرانت وإخراج أنطوان دي كون.

Untitled-1

وتوفي نابليون في 5 مايو عام 1821 عن عمر ناهز 51 عامًا. رحل تاركاً خلفه تاريخاً كبيراً وعدداً من الألغاز يصعب حلها، رحل رجل فرنسا الأول وكانت آخر كلماته "فرنسا - الجيش - قائد الجيش - جوزفين" في إشارة إلى جوزفين حبه الأبدي.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان